| كوكب الزهرة في الاقتران الشمسي مساء اليوم.. «يحدث مرة كل 584 يوما»

تشهد سماء مصر والعربي اليوم، مرور كوكب الزهرة خلف الشمس مباشرة تقريبًا – عند الساعه 12:49 بعد منتصف اليل بتوقيت مكة (09:49 مساءً بتوقيت غرينتش)، وهو حدث يسميه علماء الفلك «الاقتران العلوي»، وسيكون على مسافة درجة واحدة فقط من الشمس ما سيجعله غير قابل للرصد تمامًا لعدة أسابيع بينما يضيع في وهج الشمس.

الاقتران العلوي يحدث مرة كل 584 يومًا

ويقول المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إنّ الاقتران العلوي للزهرة يحدث مرة كل 584 يومًا، وذلك عندما تكون الأرض والزهرة على جانبين متعاكسين من الشمس، وهذا الحدث يمثل نهاية ظهور الكوكب في سماء الفجر وبداية انتقاله إلى سماء المساء خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأضاف «أبو زاهرة» أنّ كوكب الزهرة سيمر أيضًا بنقطة الأوج -وهو الوقت الذي يكون فيه بعيدًا عن الأرض- على مسافة 257,308,338 كيلومتر، وهو ما سيجعله يبدو صغيرًا وبعيدًا جدًا، فإذا أمكن رصده فسيبلغ قطره 9.7 ثانية قوسية بينما يظهر قرصة مضاء بالكامل.

يمكن رصد ظاهرة الاقتران عبر مرصد «سوهو» 

ولفت رئيس الجمعية الفلكية إلى أنّه يمكن متابعة الحدث بشكل آمن عبر مرصد «سوهو» الفضائي التابع لوكالة ناسا فهو المزود بجهاز يسمى «كوروناغراف»، وهو عبارة عن قرص معتم يمنع وهج الشمس ما يسمح برؤية النجوم والكواكب والمذنبات القريبة من الشمس.

وسيظهر كوكب الزهرة في صور مرصد «سوهو» كنقطة ضوئية بيضاء براقة وعلى جانبيه خطوط أفقية ناتجة عن سطوع الكوكب الفائق الذي يؤثر على حساسات «سي سي دي» المخصصة للتصوير على متن «سوهو».