| كوكب المشتري يزين السماء في ظاهرة نادرة.. المسافة الأقرب منذ 59 عاما

اتجهت أنظار عشاق الفلك صوب السماء، اليوم، لمشاهدة ظاهرة اقتراب كوكب المشتري في أقرب نقطة له من الأرض، للمرة الأولى منذ 59 عامًا في حدث لا يتكرر كثيرًا.

واستمتع محبو الفلك برؤية كوكب المشتري يظهر في سماء مصر والعديد من دول العالم، اليوم، كما تداول العديد من رواد السوشيال ميديا بعض الصور والفيديوهات للظاهرة، لذلك نرصد لكم كل التفاصيل المتعلقة بالظاهرة الفلكية.

 

كوكب المشتري يظهر في السماء

ووصل كوكب المشتري إلى أقرب مسافة له من الأرض، فجر الاثنين، دون تأثير على كوكب الأرض على بُعد حوالي 591 مليون كيلومتر من الكوكب، كما أوضحت الجمعية الفلكية بجدة، أن وصول المشتري إلى نقطة التقابل في سماء الأرض حدث عند الساعة 10:25 مساء الاثنين بتوقيت مكة، و9:25 مساءا بتوقيت القاهرة، وسيتألق عند أقصى لمعان له «- 2.9».

ويظهر قرصه بعرض 48.8 ثانية قوسيه، وقرصه مضاء بالكامل بنور الشمس، على أن يستمر مرئيًا لبقية الليل، وستمثل هذه الليلة منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية هذا الكوكب.

وتعد حالة التقابل شائعة بالنسبة لكوكب المشتري، لأنها تحدث كل 13 شهرًا، وهو الوقت ذاته المستغرق لدوران الأرض مرة واحدة حول الشمس بالنسبة إلى المشتري، ولكن الكوكب والأرض يصبحان في أقرب مسافة بينهما مرة واحدة تقريبًا في السنة.

ويمكن استخدام تلسكوب صغير لمشاهدة أقرب نقطة لاقتراب المشتري من الأرض، حيث سيكون أفضل، وسيظهر حينها بحجم القمر، بينما عبر التلسكوبات الأكبر حجمًا سيلاحظ أن غلافه الجوي ينقسم إلى عدة معالم واضحة تشمل أحزمة ملونه منتظمة بالتوازي مع خط استواء الكوكب.