| كويكب حجمه ضعف «برج خليفة» يقترب من الأرض.. كيف تشاهده عندما يصل؟

يترقب علماء الفضاء كويكب ضخم، حجمه يساوي ضعف حجم برج خليفة الموجود في دبي، يتجه نحو الأرض، وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها لأي شخص أن يشاهده على الهواء مباشرة، وهو يتأرجح في سماء الليل.

الكويكب الذي أُطلق عليه اسم «7335 (1989 JA)»، يدور حول الشمس مرة واحدة كل 570 يوما أو نحو ذلك، وفي بعض الأحيان يقترب جدًا من الأرض، وسوف يكون في نقطة قريبة من كوكبنا يوم الجمعة المقبل؛ إذ ستتأرجح الصخرة في نطاق يبعد 4 ملايين كيلومتر من كوكبنا، وهو ما يقرب من 10 أضعاف متوسط ​​المسافة بين الأرض والقمر، بحسب «ساينس لايف».

متى يصل الكويكب لأقرب نقطة من الأرض؟

يصل هذا الكويكب لأقرب نقطة له من الأرض في حوالي الساعة 2:26 بالتوقيت العالمي، أي في تمام الـ4:26 بتوقيت القاهرة، ولكنه سيكون بعيد جدًا ليُشاهد بالعين المجردة، ولكن قد يتمكن من لديه تلسكوب قوي حقًا أن يرصده.

أما الحل البديل والأسهل فهو أنه يمكن لأي شخص مشاهدة الكويكب أثناء اقترابه من الأرض مباشرة على موقع «Virtual Telescope Project»؛ إذ يُطلق بث مباشر يرصد تحرك الكويكب بداية من الساعة الـ3 من صباح يوم الجمعة.

وصفت وكالة ناسا الكويكب بأنه «يحتمل أن يكون خطيرًا»، نظرًا لحجمه الهائل الذي يبلغ 1.8 كيلومتر في القطر، وقربه نسبيًا من مدار كوكبنا، وهو أكبر كويكب يقترب من الأرض خلال هذا العام، وفقًا لوكالة ناسا.

موعد عودة الكويكب تجاه الأرض مرة أخرى

ويُقدَّر أن صخرة الفضاء هذه تصل سرعتها إلى حوالي 76000 كم/ ساعة، وهو ما يعادل سرعة أكبر 20 مرة من سرعة الرصاصة.

جدير بالذكر أنه لن يقترب الكويكب «7335 (1989 JA)» من الأرض حتى 23 يونيو 2055، عندما يأتي عند نقطة بعيدة عنها أكثر 70 مرة من بعد الأرض عن القمر.

هذا الكويكب هو واحد من أكثر من 29000 جسم قريب من الأرض (NEOs)، تتعقبه ناسا كل عام، ويشير NEO إلى أي جسم فلكي يمر في حدود 30 مليون ميل (48 مليون كيلومتر) من مدار الأرض.