| كويكب عملاق بحجم الهرم يقترب من الأرض اليوم.. ما مدى خطورته؟

أعلنت وكالة ناسا، اقتراب كويكب ضخم من الأرض؛ إذ سيكون في أقرب نقطة من الأرض، اليوم، ويطلق على الكويكب اسم «2022 KY4»، ويبلغ حجمه حوالي 500 قدم بما يوازي حجم ناطحة سحاب تجارية في مدينة نيويورك وأطول من هرم الجيزة الأكبر «خوفو» الذي يبلغ 455 قدمًا، ويأتي ذلك بعد أقل من شهر من اقتراب كويكب ضخم آخر بنفس الحجم من الأرض.

تفاصيل الكويكب

ووفقا لموقع  صن الأمريكي، فإن علماء الفلك بوكالة ناسا الأمريكية قدروا أن الكويكب يتحرك بمعدل 7.55 كيلو متر في الساعة أو 16888 ميلًا في الساعة.

واكتشف مختبر الدفع النفاث التابع لناسا الكويكب لأول مرة في أغسطس 1929، عندما قام الباحثون بحساب أحدث بيانات مدار صخرة فضائية في 12 يوليو 2022، وكانت آخر مرة رصد خلالها الكويكب العملاق بالقرب من الأرض في  أغسطس 1959؛ إذ تظهر سجلات وكالة ناسا، أنه في تلك الرحلة بالقرن الماضي اقترب الكويكب أكثر من أي وقت مضى من الأرض، وكانت المرة السابقة التي اقترب فيها الكويكب من الأرض عام 1948.

هل يشكل الكويكب خطورة على الأرض؟

ولا يعتبر هذا الاقتراب الوحيد للكويكبات من كواكب المجموعة الشمسية؛ إذ تقترب الصخور بشكل عام، وهذا الكويكب بشكل خاص من الأجرام السماوية الأخرى، على غرار ما جرى رصده بالقرب من المريخ والمشتري في أكثر من مناسبة، ومن المرجح أن يتحرك الكويكب الصخري في اتجاه المريخ.

وعلى الرغم من أن الكويكب سيصبح في أقرب نقطة من الأرض، اليوم، إلا أن علماء الفلك ينفون وجود أي احتمال بأن يشكل الكويكب خطرا على كوكب الأرض أثناء رحلته الفلكية التي قاربت على الـ100 عام منذ اكتشافه.