| كيف تبحث عن الوظيفة المناسبة لك؟.. إليك 7 نصائح ستساعدك

يواجه الكثير من الشباب تحديا كبيرا وصعبا في إيجاد وظيفة مناسبة تكون ملائمة لمجهودهم ومهارتهم. 

وإذا كنت ستبذل طاقتك في العثور على وظيفة جديدة، فأنت بحاجة إلى العثور على شئ يحفزك ويؤثر على صاحب العمل، فالوظيفة لا تقتصر على أداء العمل المطلوب فقط بل أن يكون هناك إبداع وطرق مبتكرة لتطوير المكان الذي تعمل به.

إليك 7 نصائح لستساعدك على تحديد الوظيفة المناسبة، بحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية. 

7 نصائح لاختيار الوظيفة المناسبة 

تحليل مهاراتك

انظر جيدا إلى مهاراتك، خاصة تلك المكتسبة خارج العمل، ماهو الشئ الذي تبرع فيه؟ ما المهارات التي تتطلع إلى استخدامها في مكان العمل؟ تأكد من أن لديك الكثير من الأدلة الحديثة على تنمية المهارات والتعلم والأنشطة التطوعية.

ضع معايير لاختيار الوظيفة

 ضع قائمة رغبات شخصية للمكونات في وظيفتك المثالية، فكر في العناصر الأساسية مثل نوع الأشخاص الذين تستمتع بالعمل معهم، والنتائج التي ترغب في تحقيقها وأسلوب عمل المنظمة.

أبحث عن الوظائف التي تطابق ستة على الأقل من أصل 10 من معاييرك 

 التركيز على مكونات الوظيفة

لا تشر إلى المسميات الوظيفية طوال الوقت، ولكن اسأل عن مكونات معينة، مثل «أنا أبحث عن وظيفة تتضمن هذه المهارات وهذه المعرفة وأسلوب العمل هذا»، اسمح للأشخاص بتقديم اقتراحات إبداعية بدلاً من مجرد الاستجابة لأهداف وظيفتك المعلنة.

الجمع بين الأفكار والخبرات المكتسبة

 قليل من الناس يكتشفون وظيفتهم المثالية من خلال الاختبارات المهنية، عادة ما يكون المطلوب هو طريقة جديدة للجمع بين الأفكار والخبرة السابقة، انظر إلى ما وجدته محفزًا في الماضي، في العمل أو الدراسة أو الترفيه، وارسم خريطة لعالم العمل عن طريق السؤال عما يفعله الناس بالفعل.

فكر قبل أن تبحث عن عمل 

 ابحث عن مهاراتك قبل البحث عن وظيفة، لا تعتمد على معلومات مستعملة عن القطاعات، اكتشف بنفسك، اختر بضع أفكار وظيفية واسأل من حولك حتى تحصل على فرصة للتحدث مع الأشخاص الذين يقومون بهذا الدور بالفعل، بهذه الطريقة تعرف حقًا طبيعة الوظيفة. 

ابحث عن الأشخاص الذين يحبون ما يفعلونه.

هؤلاء يمكنهم إخبارك كيف تبدو الحياة المهنية من الداخل، ما يؤدي إلى زيادة ظهورك في سوق العمل الخفي.

تقديم إنجازاتك في نقاط محددة

عندما تقترب من تحديد وظيفتك المثالية، تعرف على كيفية تقديم ما أنت وما تفعله في عبارات موجزة ومركزة، وكن  مستعدًا لتلخيص مهاراتك.