| كيف تتجنب الإصابة بسكر النوع الثاني؟.. إنقاص الوزن يمنع حدوث المرض بمعدل 60%

السكر من الأمراض الشائعة، التي تصيب الإنسان في أي عمر، بما يتطلب منه مراعاة عدة أمور للسيطرة عليه، كما أوضحت وزارة الصحة والسكان في منشور على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»، والتي منها المتابعة الطبية وتناول العلاج بإنتظام، وشرب كميات كافية من الماء، بالإضافة إلى تناول الأغذية الصحية قليلة السكريات.

سكر النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا

في هذا الشأن، قال الدكتور محمود عزت، استشاري السكر والغدد الصماء ، في تصريح خاص لـ«»، إن السكر من النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا بين المرضى، إذ تصل نسبته إلى حوالي 90% مقارنة بسكر النوع الأول الذي تترواح نسبته بين 5 لـ10%، وتابع أن أسباب حدوث السكري من النوع الثاني قد تكون وراثية، نتيجة إصابة أحد الأباء أو الأعمام على سبيل المثال، وقد يحدث لأسباب أخرى، كنمط المعيشة الذي يعتمد على قلة الحركة والراحة فترات طويلة.

وأضاف أن السمنة أحد أبرز أسباب الإصابة بالسكري من النوع الثاني،  كما يعتبر قلة ممارسة الرياضة والاعتماد على الطعام الغني بالنشويات والدهون من أسباب الإصابة أيضًا: «المرض بيبدأ بمقاومة لعمل الأنسولين مع قلة كفاءة عمل خلايا بيتا في البنكرياس»، وبالتالي تبدأ أعراض المرض في الظهور، كالعطش والجوع الشديدان، وكثرة التبول، ونقص الوزن بمعدل سريع، مع زيادة فرص العدوى والإصابة بالأمراض.

 

نصائح تُجنبك الإصابة بسكر النوع الثاني

وهناك عدة نصائح يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بالسكري من النوع الثاني كما أوضح استشاري السكر، كالتالي:

– ضرورة إنقاص الوزن الزائد، إذ أن انخفاض الوزن بمعدل من 5 لـ 10% يمنع حدوث مرض السكري بنسبة حوالي 60%.  

– تغيير نمط الحياة، فلابد ألا يجلس الإنسان أكثر من نصف ساعة في وضع السكون إلا إذا استدعت الحاجة لذلك.

– ممارسة الرياضة: إذ ينبغي ممارسة رياضة الكارديو التي تعمل على حرق الدهون كالمشي السريع وركوب الدراجات والسباحة لمدة نصف ساعة يوميًا بمعدل لا يقل عن 5 مرات أسبوعيًا، مع ممارسة رياضة المقاومة التي  تعمل على تقوية العضلات بمعدل مرتين أسبوعيًا، حيث ثبت أن ممارسة الرياضة تقلل من نسبة حدوث السكري بمعدل 50%.

– تناول الأكل الصحي، الذي يعتمد على الدهون النافعة، كزيت الزيتون والمكسرات، مع تناول كميات مناسبة من الألياف والبروتين والخضروات والفواكه قليلة السكر.

– النوم في مواعيد ثابتة، وبعدد ساعات كافية تتراواح من 7 لـ 9 ساعات، على أن تكون تلك الساعات في الليل.