| لا تفوت رؤية أقرب بدر عملاق في 2022 الليلة.. مصر على موعد مع قمر الغزال

تتجه أنظار عشاق الظواهر الفلكية المميزة نحو سماء مصر والعربي، الليلة، لمتابعة واحدة من أهم الظواهر الفلكية وهي ظهور القمر العملاق الثالث خلال 2022 والذي يعد الأقرب هذا العام ويمكن مشاهدته طوال الليل.  

أسماء مرتبطة بـ القمر العملاق

ويعرف هذا القمر بالعديد من الأسماء، من بينها «قمر الرعد» وذلك عند القبائل الأمريكية، وفقا لما قاله الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إذ أن القمر يبدو كما لو كان بدرًا في الفترة من 12 إلى 14 يوليو إذ لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل في هذه الفترة دون أجهزة. 

وذروة البدر فستكون في اليوم الأربعاء 13 يوليو، إذ يكتمل قرص القمر ويبلغ لمعانه 99.5%، ويكون القمر في منطقة الحضيض بمداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة من الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلا بنحو 14% ويكون أكثر إشراقا من المعتاد بنحو 30%.

اقرأ أيضا: تحذير من الساعة 8:38 مساء اليوم بسبب القمر الغزال.. تجنب هذه الأفعال 

ومن بين الأسماء المرتبطة أيضا بهذا البدر القمر الغزال حيث يعود سبب تسمية تلك الظاهرة إلى قبائل السكان الأصليين في أمريكا الشمالية، لكون هذا التوقيت من العام يشهد نمو قرون الغزال بالكامل. 

ويعد اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة. 

معلومات عن ظاهرة القمر العملاق

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي بـ«فيسبوك»، فأن القمر يصل عند 09:05 صباحا بتوقيت «جرينتش» إلى أقرب نقطة له من الأرض لعام 2022 وسيكون على مسافة 357,263 كيلومترا، على أن يصل لحظة الاكتمال عند الساعة 06:37 مساءً بتوقيت جرينتش ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

وسيتبع ذلك وصول البدر العملاق إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل مائل نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس الخميس.