| لتأمين حساباتك على الإنترنت.. كيف تتأكد أنك لم تتعرض للاختراق في 2021؟

يعتبر خبراء الأمن السيبراني أن سنة 2021 كانت مليئة بالخير والمكاسب بالنسبة للهاكرز والمتسللين عبر الإنترنت، وذلك بسبب اعتماد ملايين البشر المتزايد على الإنترنت في العمل واللعب أثناء وباء كورونا، ومع وجود ملايين الحسابات وكلمات المرور، قد يصعب على أي مستخدم تتبع بياناته الخاصة والتحقق من أنه لم يُخترق، ولكن لحسن الحظ، هناك أداة رائعة يمكن أن تساعد كل من يريد التأكد من أن حساباته تم اختراقها أم لا.

موقع «?Have ibeen pwned» يتيح أداة قادرة على معاينة عنوان أي بريد إلكتروني بحثًا عن خروقات فيه وتنبيه صاحبه، إذ أضاف الموقع الشهير للتو بيانات ضحايا واحد من أسوأ التهديدات في عام 2021، تتضمن 441000 من تفاصيل الحسابات المسروقة بواسطة أداة خبيثة تسمى «RedLine»، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

«RedLine» أداة خبيثة يستخدمها الهاكرز لسرقة البيانات

انطلقت أداة «RedLine» الخبيثة إلى شبكة الويب المظلمة «دارك ويب» في مارس 2020، في الوقت المناسب تمامًا للقراصنة لاستغلال عمليات الإغلاق الناجمة عن انتشار فيروس كورونا مع تواجد معظم الأشخاص في المنزل وعلى الإنترنت في العالم كله.

بمجرد أن تصيب الأداة الخبيثة أي جهاز إلكتروني، يمكنها سرقة كل شيء بدءًا من تفاصيل بطاقة الائتمان وحتى الإكمال التلقائي لمعلومات تسجيل الدخول لأي حسابات إلكترونية، وبالإضافة إلى ذلك يمكنها أيضًا اعتراض تفاصيل VPN واختراقها، وهو شيء يستخدمه العديد من الأشخاص الذين يعملون من المنزل للوصول إلى شبكة عملهم.

ويتزامن إطلاق أداة «?Have ibeen pwned» الجديدة مع تحذيرات كثيرة من خبراء الأمن السيبراني في العالم كله تشير إلى أن كثير من البرامج الخبيثة تسببت في حدوث عمليات اختراق وسرقة بيانات وأموال رهيبة خلال السنة الماضية 2021.

كيفية التصرف في حال تأكدت من اختراق حسابك

جدير بالذكر أنه يتم تحديث موقع «?Have ibeen pwned» بانتظام، بقوائم خاصة بعمليات وضحايا تسريبات البيانات، وينصح الخبراء بأنه إذا كانت نتيجة معاينة أي حساب عبر الموقع هي أنه مخترق، يجب أن يغير صاحبه كلمات المرور لجميع الحسابات التي يستخدمها.