| لحوم مصنعة من الزيوت والألياف.. «مش هتفرقها من الحقيقية»

«هل تخيلت أن تأكل شريحة لحم مصنوعة من زيت عباد الشمس، أو قطعة سمك «فيليه» مصنوعة من الألياف وليس سمك تم اصطياده من البحر، يبدو أن الإجابة ستكون بالنفي، ليست هى الإجابة الصحيحة»، بهذه الكلمات وصفت صحيفة الديلى ميل البريطانية ظهور لحوم مصنعة من الزيوت والألياف البروتينية على يد شركة فى سلوفينيا فى أوروبا.

المستخدم لا يستطيع التفرقة بين اللحوم المصنعة والحقيقية

وبحسب الصحيفة البريطانية فإن الشركة استخدمت الدهون المصنعة من زيت عباد الشمس وبروتين الصويا لإنتاج لحوم تشبه اللحوم الحقيقية، وينتج من خلال هذه الزيوت نسيج يشبه الألياف الموجود فى أنسجة اللحم البقرى.

وتعتمد الشركة على آلة تسمي «Meat-o-Matic 9000»  وهى تعمل على وضع البروتينات فى ألياف خطية، بشكل يحاكى الهياكل العضلى الموجود فى لحوم الأبقار، والمكون الأساسي للألياف هى الماء وبروتين القمح والملح ومسحوق الشمندر، والذي يقوم بعمل تكرار فى اللون الوردي «الغامق» فى لحوم الأبقار لكن دون أن يكون هناك نقطة دم واحدة.

كما استخدمت الشركة التى تدعي «جوسي ماربلز» أيضا زيت عباد الشمس لصناعة شرائح لحوم الفيليه، بالإضافة إلى حزمة من الدهون البيضاء الكريمية التى تجعل اللحم رخو وملئ بالعصارة .

وحرصت الشركة المصنعة لهذا النوع الجديد من اللحوم أن يكون مشابه لنفس السعرات الحرارية فى قطع اللحوم الحقيقة، على سبيل المثال كانت رقائق سمك فيليه المصنعة والتى يبلغ حجمها 100 جرام، تحتوى على 1700 سعر حرارى.

وأشار بعض المستخدمين لهذا النوع من اللحوم أنه يبدو مثل اللحم الحقيقي، ويستغرق طهي أي شريحة منه بضع دقائق، أما ملمسها فكان رطبًا وسهل التقطيع، وبمجرد وضعها على النار اكتسب السطح الخارجي قشرة بنية لطيفة، والأهم أن بعض المستخدمين لن يكونوا قادرين على التفرقة بينها وبين الحقيقية إذا تمت تغطيتها بأى نوع «صلصة» الطماطم.