| لماذا تصنع البيتزا في شكل دائري وتوضع بعلبة مربعة وتقطع على شكل مثلث؟

تعتبر البيتزا هي الوجبة المفضلة للكثيرين، لكن هل سبق وفكر شخص السبب وراء وضعها في عبوات مربعة أو تصميمها على شكل دائري وتقطيعها مثلثات؟، إجابة هذا السؤال، أوضحه الموقع الرسمي لـ«pizza planet»، قائلا «لا توجد إجابة محددة ولكن السبب جزئيًا هو أن الحاويات المستديرة يصعب صنعها والحاويات المربعة تحافظ على الوجبة أكثر أمانا، فضلا عن أن الإصدارات القديمة للبيتزا كانت مربعة ويمكن أن يكون لذلك علاقة». 

السبب وراء صنع علب البيتزا مربعة

وأوضح الموقع الإلكتروني، أن صنع صندوق دائري يستغرق وقت أطول ولن يستحق العناء، كون أن العديد من العلب لها نفس الشكل المربع الأساسي فكل ما يتعين على الشركة المصنعة القيام به هو ضبط الطول والارتفاع والعرض للصندوق المربع القياسي وتصبح جاهزة للشحن.

أيضًا، ستكون تكلفة إعادة تجهيز الآلات باهظة التكلفة لمطاعم البيتزا، حيث أكد الموقع أن الأمر كله يتعلق بالنفقات العامة وإبقاء التكاليف منخفضة قدر الإمكان، حيث لا يوجد سبب لامتلاك صندوق دائري باهظ الثمن لحمل البيتزا. 

والصناديق المربعة تحافظ على البيتزا المستديرة أكثر أمانًا، فالعجين يتوقف بالزوايا ولا يمكن أن ينزلق في كل مكان، كما يعد وجود صندوق مربع للبيتزا فكرة جيدة للمساعدة في توصيل البيتزا إلى وجهتها في قطعة واحدة. 

ويرجح أن السبب وراء جعل صناديق البيتزا مربعة الشكل، أن أول ذكرى لهذه العجينة يعود إلى حوالي 1000 ميلادي في دولة إيطاليا ويقال إن النسخة الأولى كانت على شكل مربع. 

لماذا البيتزا مستديرة الشكل؟ 

أما بالنسبة لشكل البيتزا نفسها، أوضح عدد من الخبراء لموقع «crust kingdom»، أن من السهل تحويل العجين إلى شكل دائرة عكس التوقيت الأطول المستغرق في تحويله إلى مربع. 

ويتم تقطيع البيتزا إلى شرائح مثلثات لأن هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لتقسيم الدائرة بالتساوي، ويمكن أيضا طي الشرائح كما هو شائع في نيويورك. 

ويمكن القول في النهاية، إن من السهل صنع البيتزا بشكل دائري بدلاً من أي شكل آخر، وصناديق البيتزا أسهل وأرخص في صنعها مربعة من دائرية، ويتم تقسيمها إلى مثلثات لأن هذه هي الطريقة الطبيعية لتقسيم الدائرة.