| لماذا تصوم 5 مدن يوم الأحد عكس باقي الدول؟.. السر في الهلال

عكس معظم الدول التي بدأت صيام شهر رمضان 2022 اليوم، هناك ما يقرب من 5 مدن حول العالم يعيشون الأجواء الرمضانية بداية من الأحد 3 أبريل بعد أن تعذرت اللجان الشرعية من رؤية هلال الشهر العربي؛ الذي يعد الأساس الذي يلتزم به المسلمون بجانب حسابات المعاهد الفلكية المختلفة. 

دول تبدأ الصيام يوم الأحد 3 أبريل

وتعذر رؤية هلال رمضان 2022، في 3 دول وهي ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي، ما يعني أن السبت بالنسبة للدول السابقة هو المتمم لشهر شعبان وبداية الصيام من غدا الأحد، وذلك قبل ساعات من إعلان دار الفتوى المصرية موعد الشهر الكريم، ما دفع البعض للبحث عن أسباب تأجيل الصيام إذا خالف الأمر الحسابات الفلكية، لكن بعد وقت وجيز تم إعلان ثبوت الرؤية من قبل اللجان الشرعية وعليه احتفل المسلمون داخل مصر وتبعها عدد من الدول العربية. 

وبخلاف ماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي، تعذر رؤية الهلال داخل دولتين عربيتين هما سلطنة عمان والأردن، وفقا لما ذكرته صحيفة «البيان» الإماراتية، إذ كشف مفتي عام المملكة الأردنية أن الأحد غرة شهر رمضان المبارك بالنسبة لهم. 

سبب إعلان دول الصيام يوم الأحد 

وعن سبب إعلان بداية الصيام في 5 دول، فيرجع إلى تعذر رؤية الهلال؛ إذ سبق وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن الحسابات الفلكية التي تحدد بدايات الشهور العربية مقدمًا لسنين يجوز الاستئناس بها، ولكن بداية الشهر لا تتحقق شرعًا إلا بالرؤية الشرعية. 

وحول كيفية استطلاع رؤية هلال رمضان بالدول العربية، يتم ذلك عن طريق مجموعة من اللجان الشرعية التي تثبت أو تنفي ميلاد هلال الشهر العربي من عدمه، حيث يولد هلال شهر رمضان 2022 بعد حدوث الاقتران وبعدها قد يدخل في مرحلة الإهلال مما يجعل للجميع رؤيته بالسماء عن طريق العين المجردة باليوم التالي.