| لماذا لون السماء أزرق في النهار؟.. اعرف التفسير العلمي

تتميز السماء بلونها الأزرق الجذاب، لدرجة جعلت اسمها يرتبط بدرجة من درجات اللون الأزرق وهي اللون السماوي، المحبب لدي الكثيرين، وجعلت البعض لا يتوقف عن طرح سؤال لماذا لون السماء أزرق في النهار؟، والإجابة نشرتها وكالة ناسا الفضائية، لتضع حدًا للجدل المثار حول لون السماء المميز.

لماذا لون السماء أزرق في النهار؟

وللإجابة عن سؤال لماذا لون السماء أزرق في النهار؟، أرجعت وكالة ناسا للفضاء السبب إلى الطريقة التي يتفاعل بها الضوء مع الأرض، مشيرة إلى أنّ السبب الرئيسي في تلون السماء باللون الأزرق، يعود إلى جزيئات الغاز في الجو التي تضرب أشعة الشمس، فيؤدي الأمر إلى انقسام الضوء لقوس قزح التي نعرفها، وتتلون السماء باللون الأزرق، لأن موجات الضوء الأزرق، تنتشر أكثر من الالأخرى  المكونة لقوس قزح، فينتشر اللون الأزرق أكثر ويتبعثر في الجو، لأنه ينتقل عبر موجات أصغر وأقصر، لذا تكون السماء زرقاء طول الوقت.

تحول السماء إلى اللون الأحمر وقت الغروب

وتكون الشمس أبعد عن الأرض في وقت الشروق والغروب، مما يجعل لون السماء تتحول إلى اللون الأحمر أحيانًا، ويكون الضوء الأحمر هو صاحب الطول الموجي الكبير، ويتشتت في الجو، مما ينتشر أكثر، ويخترق الطبقات المنخفضة الموجودة في الغلاف الجوي، وذلك يجعل السحب تتصبغ بمذهلة من الأحمر والبرتقالي والوردي.

ما هو تبعثر رايلي؟

ويعرف قانون السماء باسم «تبثعر رايلي»، وسمى على اسم الفيزيائي البريطاني جون وليم رايلي، ومعناه تبعثر للضوء، أو أي أشعة كهرومغناطيسية أخرى، ويتبعثر الضوء نتيجة تأثير جسيمات أصغر من الطول الموجي للضوء، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

سماء كوكب المريخ تميل إلى اللون الأصفر

وبحسب المرصد الفلكي في لندن، نقلًا عن «روسيا اليوم»، فمن المتوقع أن يكون المريخ سماؤه زرقاء باهتة اللون، وبسبب ضباب البخار في الهواء، تظهر السماء مصفرة.