| لون جديد قد يضاف إلى إشارات المرور في المستقبل.. بماذا يُفيد السائقين؟

جهود مُضنية في جميع الدول تهدف إلى ضمان قيادة السيارات  بأكبر قدر ممكن من معايير السلامة، وهو الأمر الذي جعل من المتوقع أن يُضاف لونًا جديدًا لإشارات المرور في المستقبل إلى جانب الأخضر والأحمر والبرتقالي.

إضافة لون جديد إلى إشارات المرور

وبحسب موقع «سكاي نيوز عربية»، فإنّ اللون المتوقع أن يُضاف إلى إشارات المرور هو اللون الأبيض، وسيخصص للمركبات ذاتية القيادة حتى يساعدها على تجاوز التقاطعات المزدحمة وفقًا لتقنية جديدة، تعمل على تقليل مستويات الازدحام المروري واستهلاك الوقود الكلي في المستقبل بحسب الباحثين في جامعة ولاية كارولينا الشمالية.

فالسيارات والشاحنات التي تقود نفسها لن تحتاج في المستقبل أن تلقي نظرة على إشارة المرور البيضاء نظرًا لأنّها ستتواصل معاها بطريقة لاسلكية، وتستجيب هذه المركبات لاسلكيًا للون الأبيض وهو ما يكون بمثابة إشارة لسائقي المركبات من البشر كي يتبعوها.

فائدة إضافة لون جديد لإشارات المرور

وبحسب ما نقلت مجلة «ScienceAlert»، عن المهندس المدني علي حاجبائي فإنّ إشارات المرور ستظل على حالها، بمعنى الأضواء الحمراء تعني التوقف والخضراء تعني الانطلاق، والأضواء البيضاء ستطلب من السائقين أن يتبعوا السيارة التي أمامهم ببساطة.

وأفادت المجلة أنّ سائق المركبة سيتم إبلاغه بالحرص على اتباع قيادة السيارة ذاتية القيادة التي أمامه من خلال الضوء الأبيض، فإذا توقفت يتوقف، ويتابع إذا استمرت، وإذا انخفضت عدد السيارات ذاتية القيادة عند تقاطع ما إلى دون حد معين، ستعود إشارات المرور إلى الخيارات التقليدية الأحمر والبرتقالي والأخضر.

وأشار المهندس المدني إلى أنّ دمج مفهوم الضوء الأبيض عند التقاطعات يُعد أمرًا ضروريًا كونه يخبر السائقين البشريين بما يحدث، حتى يتسنى لهم معرفة ما يفترض أن يفعلوه عندما يقتربون من التقاطع.