| لو بتعاني من الضغط النفسي.. 5 فيتامينات بسيطة تساعد على العلاج

عوامل كثيرة يمكن أن تؤدي إلى إصابتك بالضغط النفسي، من بينها نقص الفيتامينات في الجسم، أو تعرضك للإجهاد وعدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات التي تمدك بالطاقة.

الفيتامينات تؤدي دورا مهما في زيادة كفاءة عمل وظائف المخ، حيث إن نقص الفيتامينات الرئيسية « ب1، ب2، وب3»، من الممكن أن يؤدي إلى تعطل عمل بعض وظائف المخ، وهو ما يزيد من أعراض الضغط النفسي، وفق موقع hindustantimes الطبي.

ومن الممكن أن يصاب الأشخاص الذين لا يحصلون على دعم اجتماعي كاف، أو الذين يعانون من سوء التغذية، أو مشاكل جسدية أو عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، بمشكلات الضغط النفسي، وفق موقع مايو كلينك.

مجموعة من الفيتامينات يمكن أن يحتاجها الشخص الذي يعاني من ضغطا نفسيا، وذلك للحد من الإصابة وهي كالتالي: – فيتامين ب1 فيتامين ب 1 يتوفر في أطعمة كثيرة، من بينها، المكسرات، البازلاء، والحليب، ويمكن إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي، حيث أن نقصه يؤدي إلى تلف الأعصاب.

– فيتامين ب2: يتوفر فيتامين ب2 في الفول السوداني ويمكن تناوله بشكل منتظم للحد من الاكتئاب.

– فيتامين ب 3: يوجد فيتامين ب 3 في الموز واللوز، ويسهم في تعزيز وظائف الدماغ، ما يحد من مرض الضغط النفسي.

مجموعة من النصائح يمكن أن يتبعها الأشخاص المصابون بالضغط النفسي، من بينها:

– الخروج في نزهة للحد من الضغط النفسي.

– التحرر من الضغوط النفسية، والإرهاق العقلي.

– اتباع غذائي جيد للتخلص من الضغط النفسي.

– ممارسة الرياضة المفضلة بشكل منتظم.

الدكتور محمد خالد، أخصائي المناعة، أكد لـ«»، أن الضغط النفسي يحدث نتيجة التعرض لضغوط أو بسبب نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين د، وب 12، ويمكن تعويض ذلك النقص من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليها.

الشوكولاتة الداكنة والفول السوداني أيضا من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، الذي يحارب القلق والتوتر من خلال إرخاء العضلات، فيجب الحرص على تناوله، وفق أخصائي المناعة.