| «لو عندك غازات بعد أكل الفسيخ والرنجة».. ما الحل؟

لا تخلو مائدة في أول أيام عيد الفطر المبارك من الفسيخ والرنجة، ورغم الاستمتاع بهذه الوجبة التراثية اللذيذة إلا أن البعض قد يصاب بالانتفاخ والغازات التي تؤدي إلى المغص، فما الحل؟

أسباب غازات البطن 

عقب تناول الفسيخ والأسماك المملحة والرنجة، قد يصاب الشخص بالالتهابات والانسداد المعوي، التي تؤدي إلى زيادة غازات البطن، وقالت الدكتورة هايدي فايز، أستاذ الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي، خلال حديثها لـ«»، إن هذه الوجبة تسبب مشاكل للجهاز الهضمي وزيادة حموضة المعدة والغازات، وقد ينتج عنه نوع من البكتيريا.

الأعراض 

وأضافت أنه يوجد الكثير من الأعراض التي تلزم العلاج وزيارة الطبيب، خاصةً بعد تناول الفسيخ والرنجة، وتتمثل في وجود ألم ومغص شديد في البطن مفاجئ، والتقيؤ وصعوبة التنفس والتعرق الشديد الممزوج بالألم، الذي يصاحبه زيادة الغازات وعدم القدرة على التبول أو الإخراج.

علاج غازات البطن 

وأكدت «فايز» أنه يجب علاج المغص الشديد والغازات بإعطاء بعض المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة الهيستامين، وتناول السوائل لتخفيف الألم، واستخدام أكياس حرارية على البطن، وتجنب تناول الوجبات الثقيلة والأسماك المملحة، وعند زيادة الشعور بالألم لا يجب التردد في الذهاب إلى الطبيب.

مشروبات لعلاج الغازات

يجب تناول السوائل لتخفيف الألم وعلاج الغازات، ووفقًا للدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، الذي قال خلال حديثه لـ«»، إن أن أول مشروب لتطهير المعدة هو الزنجبيل إذ يساعد في الهضم ويقلل الغازات والشعور بالغثيان، وكذلك النعناع يعمل على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي ما يعالج آلام البطن.