| ليحذر الجمهور من «عفاريت الإنس».. سر مشهد أضافه وحيد حامد لـ«المنسي»

وحيد حامد، علامة فارقة في تاريخ التأليف وكتابة السيناريو بالسينما المصرية، حملت أعماله الطابع الاجتماعي والسياسي للبلاد، واليوم تمر 3 أعوام على رحيل الكاتب الكبير، الذي لم يكف عن الإبهار وظل متألقًا رغم وفاته، فمازالت أعماله وأشهر الجمل الحوارية فيها محل تأثير في الشارع المصري حتى اليوم.

سر مشهد أضافه وحيد حامد في «المنسي»

منذ أكثر من 30 عامًا كان العرض الأول لفيلم «المنسي» الذ كان بطله الفنان عادل إمام والفنانة يسرا، وحقق نجاحا كبيرا وقتها، وحتى اليوم ما يزال الفيلم يحقق انتشارا واسعا بين الجمهور، وكشف الفنان الراحل أحمد راتب، خلال تصريحات تليفزيونيه، قبل وفاته، سر المشهد الذي أضافه وحيد حامد في الفيلم، بعد انتهاء التصوير بشهرين.

أحمد راتب يحكي كواليس آخر مشاهد «المنسي»

كان الفنان أحمد راتب ضيف شرف في الفيلم، وكان من المفترض أن يشارك في مشهد واحد في أحداث فيلم «المنسي»، تحديدا في الجزء الخاص باستقبال الفنان عادل إمام، بطل الفيلم، في محطة القطار، لكن بعد مرور شهرين من انتهاء التصوير والمونتاج، تفاجأ بتواصل المخرج شريف عرفة، معه لتصوير مشهد أخير في الفيلم.

وحيد حامد.. «ما عفريت إلا بني آدم»

الكاتب وحيد حامد وفريق العمل رأوا أن نهاية الفيلم لم تكتمل إلا بتصوير مشهد مع عادل إمام وأحمد راتب، وتم تصوير المشهد الشهير «طلعوا لك يا منسي»، إذ أراد الكاتب الكبير أن يوجه رسالة للجمهور ملخصها «ما عفريت إلا بني آدم»، لأن الشخصية التي جسدها راتب، كانت مقتنعة بوجود العفاريت بمكان عمله وأنهم من ضربوا بطل الفيلم.

الفلاح الفصيح

ورحل وحيد حامد عن عالمانا في 2 يناير 2021، لكنه ما يزال ينال شهرة واسعة في عالم الكتابة، ونظرًا لبلاغته وموهبته الكبيرة، لُقب «بالفلاح الفصيح»، إذ عمل على تثقيف الجمهور، وكان زائرًا للمكتبات والمسرح والسينما، حتي أصبح كاتبا مميزا في القصة القصيرة والمسرح، وكتب في عديد من الصحف، وكانت «القمر يقتل عاشقه» أول مجموعة قصصية له، ونصحه الكاتب يوسف إدريس بالكتابة فى مجال الدراما، وبالفعل نجح فيه.