| «مؤمن» ينشئ مصنعا لإنتاج وجبات مغذية للقطط والكلاب: «ننافس المستورد»

عشق تربية الحيوانات الأليفة منذ نعومة أظافره، فعاش معها طفولته وعشق تدليلها، وامتد الأمر لإنقاذ المشردة منها من الشوارع، حتى قرر «مؤمن» إنشاء مصنع محلي لإنتاج وجبات الحيوانات الأليفة، ينافس بها المنتجات العالمية والمستوردة باهظة الثمن.

المصنع جرى إنشائه قبل عام

مؤمن منهل صاحب الـ30 عاما، تخرج في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية، يروى لـ«» تفاصيل مصنع وجبات الحيوانة الأليفة الذي أنشاه قبل عام، ينتج فيه طعاما محليا الصنع يحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن للقطط والكلاب، إذ كانت الفكرة في بادئ الأمر استخداما شخصيا للحيوانات التي يقتنيها داخل المزرعة، بالإضافة إلى إيجاد بديل للمنتج المستورد الذي يتخطى سعره مئات الجنيهات.

وجبات طبيعية ومغذية مكونة من أجزاء الدجاج المُضاف عليها الخضراوات وبعض المكملات الغذائية والأملاح المعدنية والفيتامينات والزيوت والدهون المفيدة للحيوانات، يتم معالجتها وطبخها لقتل البكتيريا، ثم فرم المكونات وتغليفها وتخزينها داخل المُجمد حتى تصبح وجبة صالحة للأكل بحسب «مؤمن»: «الوجبة دى بتكلف المستهلك حوالي 35 جنيها، في حين أن المنتج المستورد بيوصل سعره لـ70 جنيها وبتكون كمية أقل بكتير من كمية الوجبة المصنوعة».

بدأت الوجبات التى يقدمها الشاب الثلاثيني داخل مصنعه في الانتشار تدريجيا من خلال الأصدقاء والمقربين الذين استغنوا بهذه الوجبات عن «الدراي فود» وغيرها من وجبات الحيوانات الأليفة، حتى قرر «مؤمن» تدشين صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» يعرض خلالها وجباته على المستخدمين: «بدأنا كمان ننزل كسبونسر في إيفنتات بتعملها مجموعة من الناس المربين للحيوانات الأليفة».

الوجبات غنية بالعناصر المغذية

تحتوى الغرفة المُعدة لتصنيع الوجبات على بوتاجاز مُخصص لطهي المكونات، وأوانٍ كبيرة الحجم تتسع لنحو 40 أو 50 كيلوجراما، بالإضافة إلى المفرمة والديب فريزر ومكنة التغليف، وعلى الرغم من عدم ثبات أسعار الدواجن بالسوق، إلا أنّ «مؤمن» يحاول تثبيت سعر المنتج للزبائن: «تكلفة الصنع مش ثابتة لأن الفراخ بتعتمد على البورصة لكن أنا بحاول أثبت السعر على الزبون عشان ميلجأش للبديل المستورد».

وتتميز الوجبات المصنوعة محليًا بأنّها غنية بالعناصر المُغذية، بالإضافة إلى أنّها أفضل اختيار للكلاب أو القطط التي تعاني من أي مشكلات في المعدة: «لو فيه كلب عنده مشاكل في المعدة بيرشحوله الأكل السوفت اللي بعمله عشان بيكون خفيف على معدته والمشكلة متتفاقمش عنده، كمان الفيتامينات الموجودة في الوجبة بتدي مظهر كويس للكلاب وبتخلي شعرهم حلو».

وخلال الفترة المقبلة يستعد مؤمن للتطوير من الوجبات المصنوعة حتى تتقارب في مكوناتها وقيمتها الغذائية من المنتج المستورد بشكل أكبر: «ده وقتها ممكن يزود التكلفة شوية على الزبون، وأنا طول الوقت بحاول أوفر منتج بديل ورخيص عشان المُربي ميحسش بعبء من ناحية طعام القطط والكلاب».