| ماذا تفعل إذا وقع زلزال في منطقتك؟.. 5 خطوات سريعة تحميك من الخطر

تشكل الزلازل خطرا كبيرا على المنطقة التي تقع فيها، لما تسببه من آثار مدمرة سواء خسائر في الأرواح أو في المنشآت، لذا يجب الانتباه جيدا واتباع بعض النصائح المهمة عند وقوع الزلزال في المنطقة، مثل الابتعاد عن النوافذ والأرفف التي قد تنهار في أي لحظة.

وبحسب منصة «getprepared» الكندية المختصة في إرشادات الطوارئ والكوارث، فإن التعامل مع الزلازل يقتضي معرفة خطوات ضرورية لتفادي الأسوأ، وهي كالتالي:

حماية الرأس بشكل مستمر

يجب أن يحرص الشخص على حماية رأسه بصفة مستمرة بالانتباه جيدا، تفاديا لسقوط أية أشياء قد تؤدي إلى الإصابة بكسور بالغة أو الوفاة، لذا يجب التحرك حيثما تحركت الأشياء حتى تنتهي الهزة الأرضية تماما. 

الابتعاد عن النوافذ والأرفف

إذا كان الشخص داخل مركز تجاري مثل «المول أو السوبر ماركت» وقت حدوث الزلزال، يجب عليه أن يتحرك نحو أقرب مكان بعيد عن النوافذ والأرفف التي توجد عليها أغراض ثقيلة.

الابتعاد عن الجدران المتصدعة

يجب الابتعاد عن الجدران المتصدعة ذات الشقوق، لأنها قد تنهار في أي وقت عند حدوث الزلازل، لذا يجب الحذر بالذهاب إلى المناطق المفتوحة بعيدا عن المباني.

تجنب عبور الجسور والأنفاق

إذا كان الشخص داخل سيارة لحظة وقوع الزلزال يجب الاتجاه نحو مكان آمن، وتجنب عبور الجسور والأنفاق والأماكن التي قد تنهار في أي لحظة.

توفير إمدادات للطواريء

وأكد الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يجب توفير إمدادات طواريء كافية بما في ذلك المياه النظيفة، والأطعمة غير القابلة للتلف والأدوية الموصوفة، ومجموعة الإسعافات الأولية والبطاريات، وأيضا إعداد حقيبة ظهر للطواريء في حالة الاضطرار إلى إخلاء المنطقة، ومراجعة الأطباء لتلافي حدوث أي مضاعفات صحية أو نفسية، عن طريق الاسترخاء وممارسة التمارينات الرياضية.