| ماذا قال أحد ضحايا الغواصة تيتان قبل انطلاق الرحلة؟.. المحطة الأخيرة

نهاية صادمة شهدتها الغواصة «تيتان»، بعد عدة أيام من فقدان الاتصال بها في أعماق المحيط الأطلسي؛ إذ أعلنت قيادة خفر السواحل الأمريكية العثور على حطامها بالقرب من سفينة تيتانيك، وبالتالي مصرع جميع من كانوا عليها، ومن اللافت للنظر أنه بعد انتشار خبر تحطم الغواصة، تداول كثيرون تصريحات سابقة لأحد ضحايا الغواصة، وهو المغامر ورجل الأعمال البريطاني هاميش هاردينغ، الذي سبق له التعليق على رحلتهم هذه أنها «ستكون الأخيرة».

فقد الاتصال بالغواصة

وكان «هاردينغ»، أحد ضحايا الغواصة «تيتان» التي تحطمت في أعمال المحيط الأطلسي خلال رحلة استكشافية لها لحطام سفينة تيتانك، وذلك بعدما أبحرت في المياه لمسافات عميقة، فقدت معها الاتصال بنظام تحديد المواقع العالمي «GPS»، وبالتالي عدم القدرة على الوصول إليها، ما أدى إلى نزولها لعمق أكثر وانفجارها نتيجة زيادة الضغط الداخلي لها.

ماذا قال أحد ضحايا الغواصة تيتان قبل انطلاق رحلتهم؟

وبحسب ما ذكرته «BBC NEWS»، فقد سبق لرجل الأعمال البريطاني، خلال الأسبوع الماضي، أنّ كتب منشورًا له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، تعليقًا على رحلته بالغواصة «تيتان» لاستكشاف حطام سفينة تيتانيك التي غرقت قبل نحو 111 عامًا: «من المرجح أن تكون الأولى والأخيرة في عام 2023 بسبب سوء الأحوال الجوية».

وعُرف «هاردينغ»، صاحب شركة ووكالة للطائرات الخاصة في دبي تحمل اسم «Action Aviation»، بحبه وشغفه برحلات الاستكشاف؛ إذ زار القطب الجنوبي عدة مرات، كما سافر إلى الفضاء في عام 2022 على متن رحلة بلو أوريجين الخامسة المأهولة، حتى حصل على ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة «جينيس»، منها قضاء أطول وقت في عمق المحيط الكامل في أثناء الغوص في أعمق جزء من خندق ماريانا.

ميله للرحلات الاستكشافية

كما علَّق أيضًا في حوار سابق له مع مجلة «Business Aviation Magazine» عن حبه وولعه بالرحلات الاستكشافية، قائلًا: «وجهة نظري هي أن هذه كلها مخاطر محسوبة ومفهومة جيدًا قبل أن نبدأ».

يّذكر أنّ الغواصة «تيتان» بدأت رحلتها في مياه المحيط الأطلسي لاستكشاف سفينة تيتانيك، حاملة على متنها 5 أشخاص، القبطان و4 آخرين مليارديرات ونتيجة لإبحارها في مسافات عميقة داخل المحيط، تعطل نظام تحديد المواقع العالمي «GPS» وفُقد الاتصال بها، وباءت محاولات تحديد مكانها بالفشل منذ يوم الأحد الماضي.

تحطم الغواصة «تيتان»

وبعد عدة أيام من البحث والترقب، أعلنت قيادة خفر السواحل الأمريكية تحطم الغواصة «تيتان» ومصرع جميع من كانوا على متنها، بعد ما تم اكتشاف حطامها في قاع المحيط الأطلسي، على مقربة من السفينة تيتانيك، وعلَّقت الشركة المشغلة للغواصة على الحادثة: «هذا وقت حزين.. فقدنا الطاقم»، بحسب قناة «العربية».