| ماذا يدل تعامد القمر مع الكعبة؟.. ظاهرة فلكية تحدث خلال ساعات

ماذا يدل تعامد القمر مع الكعبة؟ من بين الأسئلة التي يرغب البعض في معرفتها، تزامنا مع ما تشهده سماء مكة المكرمة، من تعامد القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرفة، الذي يعد التعامد الأول والوحيد الواقع في عام 2023، بحسب ما كشفته الجمعية الفلكية بجدة، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك».

ماذا يدل تعامد القمر مع الكعبة؟

عن إجابة سؤال ماذا يدل تعامد القمر مع الكعبة؟ فإن الأمر يتعلق هذه المرة باتجاه القبلة، حيث إن موقع القمر وقت التعامد بالنسبة للسكان بالأماكن التي تبدو بعيدة بعض الشئ عن المسجد الحرام، يشير إلى اتجاه القبلة، رغم أن مواعيد تعامد القمر نادرا ما يكون الميل مطابقا مع عرض الكعبة. 

وبشكل عام، فإن دلالة تعامد القمر على الكعبة، ترتبط كظاهرة طبيعية بدقة الحسابات الفلكية، التي ترتبط بحركة الأجرام السماوية، وقد استعان البعض بها في وفت سابق، من أجل معرفة اتجاه القبلة، إذ يشير اتجاه القمر للقاطنين فى الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام  أي بالدول العربية، إلى وقت التعامد إلى اتجاه مكة المكرمة. 

متى يتعامد القمر على الكعبة؟

يتعامد القمر على الكعبة المشرفة، مساء اليوم السبت، حيث سيبلغ ميله عرض مكة ومتوسطا خط زوالها بتوقيت مكة في  الساعة  10:43 مساءً، أي الساعة 9:43 بتوقيت القاهرة، وحينها سيبعد القمر مسافة 405,368 كيلومتر، ووقتها سيظهر كوكب واحد مرئي وهو «المريخ»، حيث يبدو باتجاه الأفق الغربي، إلى جانب مجموعة من النجوم الساطعة.

والقمر وقت التعامد سيكون على ارتفاع 89.5 درجة، فوق أفق مدينة مكة وقرصه مضاء بنسبة 93% بنور الشمس، أما الاستطالة، أي الزاوية التي تفصله عن الشمس تكون على بعد 149 درجة.

متى تتعامد الشمس مع الكعبة؟

ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، فإنها ستكون لأول مرة في شهر مايو 2023، أثناء حركتها الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان، وتعد تلك الظاهرة مستخدمة في حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية، اعتمادا على بعض الطرق البسيطة بعلم الهندسة.