| ما أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟.. «الإفتاء» توضح

تكثر الأعمال المستحبة يوم الجمعة من بينها قراءة سورة الكهف، التي تعد واحده من أهم العبادات التي يحرص المسلمون عليها، إلا إن البعض يجهل أفضل وقت لقراءتها في اليوم، إذ أوصانا النبي محمد صل الله عليه وسلم وصى النبي صلى الله عليه وسلم، على قراءة سورة الكهف، فإنها السنن المستحبة عند النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وردت الكثير من الأحاديث على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَطَعَ لَهُ نُورٌ مِنْ تَحْتِ قَدَمِهِ إِلَى عَنَانِ السِّمَاءِ يُضِيءُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَغُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْجُمُعَتَيْنِ».

وقال: الأشبه أنه من قول أبي سعيد الخدري رضي الله عنه]اهـ. وقال النووي في «المجموع» (4/ 548، ط. دار الفكر): [رواه البيهقي بإسناده عن أبي سعيد الخدري -مرفوعًا-، وروي موقوفًا عليه وعن عمر رضي الله عنه، وروي بمعناه عن ابن عمر رضي الله عنهما: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة» وفي إسنادهما ضعف، ثم قال: ويستحب قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وليلتها.

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وبحسب محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال استضافته في برنامج «فتاوي الناس» المذاع على قناة الناس، فإن قراءة سورة الكهف تبدأ من بعد غروب شمس يوم الخميس، وأكد على ذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، حين قال: «من قرأها ليلة الجمعة»، ويستمر وقت قراءة سورة الكهف، حتى غروب شمس يوم الجمعة، حيث أن المسلم الذي يحافظ على قراءة سورة الكهف ما بين الجمعتين، له كبير الفضل عند الله، ومن بين فضائل سورة الكهف يوم الجمعة أنها تضيء للمسلم ما بين الجمعتين، حيث تضيء له قلبه وفكره، كما جاء عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين».