| ما أكثر الفئات عرضة للأمراض خلال التقلبات الجوية؟.. استشاري يوضح

تقلبات جوية حادة وسريعة خلال فصل الربيع، تشهدها مصر في مختلف أنحاء الجمهورية خلال الأيام المقبلة، إذ تسود موجة من الأحوال الجوية المتقلبة بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة قد تصل إلى حد الأمطار الغزيرة، إذ توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، مواجهة مصر لحالة من عدم الاستقرار في الطقس.

التقلبات الجوية تشكل خطرًا على بعض الفئات

وخلال تلك التقلبات الجوية الشديدة، تنتشر الكثير من الأمراض، إذ يشكل هذا الطقس غير المستقر خطرًا كبيرًا على بعض الفئات، مما يصيبهم بالأمراض المختلفة خاصة أصحاب المناعة الضعيفة والأمراض التنفسية.

الفئات الأكثر عرضة للأمراض 

تعد النساء هي أكثر الفئات تأثرًا بالتقلبات الجوية عن الرجال أو الذكور، وتزداد التهابات الأنف والحلق أيضًا في الأمهات لبقائهن فترات أطول مع الأطفال، كما يشكل هذا الطقس خطورة على ذوي الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والدورة الدموية والسكري، وكذلك الأطفال الرضع، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، وكبار السن، بحسب ما أوضحه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«».

نصائح للتعامل مع التقلبات الجوية 

أما عن النصائح للتعامل مع التقلبات الجوية، نصحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، بضرورة عدم التخلي عن ارتداء الملابس الشتوية، حتى إن اضُطر البعض إلى تخفيف الملابس قليلًا خلال فترات النهار مع زيادة سطوع أشعة الشمس، وإن ظلت الأجواء باردة خلال فترات الليل، يستدعي ذلك اصطحاب جاكيت في حال الخروج ليلًا لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

كما نصحت «غانم» بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة خلال فترات النهار، لعدم الإحساس بحرارة الطقس خاصة مع أوقات الصيام، والحرص على تناول قدر كبير من المرطبات والسوائل خلال فترة السحور، والقيادة بهدوء تام على الطرق في أثناء تكوّن الشبورة، ومتابعة النشرات الجوية باستمرار، نظرًا للتغيرات السريعة في الخرائط والتوزيعات الضغطية.