| ما السبب وراء إصابة بعض الأشخاص بكورونا دون ظهور أي أعراض؟

 توصلت دراسة أجراها مجموعة من العلماء، إلى أن واحد من كل 5 أشخاص، لا تظهر عليه أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد، ويرجع ذلك إلى حملهم متغير جيني محدد يجعل فرصة ظهور الأعراض عليهم أقل من غيرهم فما السبب؟

ما السبب وراء إصابة الأشخاص بكوفيد دون ظهور أي أعراض؟.. دراسة تجيب

يتفاجىء بعض الأشخاص في حالة إجراء اختبار متحور كورونا الجديد، بإيجابية التحليل، رغم عدم ظهور أعراض عليهم، وظهر ذلك جليًا في إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2021 في مجلة «Nature»، والتي قالت إن حوالي 35% من مرضى «كوفيد» لا تظهر عليهم أعراض وفقًا لموقع «روسيا اليوم».

 وأرجع العلماء هذا الأمر إلى كون بعض المرضى يحملون متغيرًا جينيًا يجعلهم محصنين ضد الأعراض التي تظهر على الجميع، باستثناء هذه الفئة التي تحمل هذا الجين المتغير المعروف بـ«HLA-B15:01» فهم لديهم خلايا مناعية تتفاعل مع أجزاء بروتين «كوفيد».

آلية عمل الجين HLA-B15:01

تعمل جينات مستضد الكريات البيض البشرية (HLA) على إنتاج البروتينات الداعمة لجهاز المناعة، وتم إجراء الفحص على 1428 من المتبرعين، وتوصلت النتائج إلى أن هناك 136 شخصًا لم تظهر عليهم أي أعراض.

عدم ظهور الأعراض على بعض الأشخاص

ومن جانبه أشار محمد عز العرب، استشاري الكبد والجهاز الهضمي ورئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، خلال حديثه لـ«» إلى أنه بعد ظهور حالات مصابة بالمتحور الجديد المصاحب للكثير من الأعراض، هناك نسبة من الأشخاص تظهر عليهم بعض الأعراض فقط، ولا يشترط أنه تظهر الأعراض جميعها: «معظم الناس بيكون عندهم الآلام في الجسم بشكل عام، لكن مش كلهم بيتعملهم مسح إلا في حالة استمرار ارتفاع درجات الحرارة خاصة كبار السن، لازم نعمل المسح بشكل ضروري للتأكد من الإصابة من عدمها».