| ما الفرق بين الفلك والفضاء؟.. وسر تسمية الوكالة الأمريكية بـ«ناسا»

الكون ملئ بالأسرار والحكايات التي تجعل الأشخاص في حيرة خاصة إذا ارتبط الأمر بالفلك والفضاء، الذين اعتبرهما البعض مختلفين وهناك فرقا بينهما؛ ليوضح ذلك الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عبر صفحته الشخصية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

ما تعريف الفضاء؟ 

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أنه في الآونة الأخيرة رسخ بعقول الناس وجود فرق بين الفلك والفضاء حتى ذهب البعض إلى تعريف الفضاء Space على أنه النطاق المحدود الذي يبدأ من الجزء العلوي الخارجي للغلاف الجوي الأرضي «الإكسوسفير» والذي تدور فيه الأقمار الصناعية، ويمتد حتى أطراف النظام الشمسي «سحابة أورت»، أي أن الفضاء في مفهوم بعض الأشخاص هو فضاء المجموعة الشمسية الذي تسبح فيه الأرض والقمر والكواكب والمذنبات.

هل يختلف الفضاء عن الفلك؟

وتابع أستاذ البحوث الفلكية، أن جزء آخر من الأشخاص عرف الفلك Astronomy على أنه ذلك النطاق الأشمل الذي ليس له حدود ويمتد فيه الفضاء السحيق إلى أعماق الكون وتسبح فيه جميع الأجرام السماوية من نجوم وسدم وحشود نجمية ومجرات وحشود المجرات. 

وبما أن الفلك هو المصطلح الأشمل والأعمق والأدق إلا أن أستاذ البحوث الفلكية، يرى أن الفلك والفضاء وجهان لعملة واحدة، وهي تعني الدراسات المتعلقة بما هو خارج الكرة الأرضية وغلافها الجوي، بما في ذلك جميع الأجرام السماوية القريبة والبعيدة، مؤكدا أن لهما المعني نفسه ولا ينفصلان في المفهوم أبدا.

وشرح الدكتور أشرف تادرس، وجهة نظره قائلا: «نحن نقول الفضاء السحيق وليس الفلك السحيق وهو بالطبع ليس فضاء المجموعة الشمسية فقط»، متابعا أن ناسا أكبر وكالة فضاء في العالم، تهتم بجميع فروع الفلك وتخصصاته الدقيقة، ونجد أن تفسير اسمها هو الإدارة ية للطيران والفضاء، مستعجبا: «هل هي تبحث فيما يتعلق بالمجموعة الشمسية فقط؟!».