| ما سر الشعور بالتعب بعد تناول القهوة؟.. اعرف الأسباب

تشعر عادة برغبة في النوم أو بعض الخمول فور تناولك القهوة، على غير العادة، إذ تعد القهوة عنصرًا لا غنى عنه للاستيقاظ، وإمداد الجسم بالطاقة، ليبقى السؤال ما هو سر شعور الفرد بالتعب عقب تناوله القهوة؟

بحسب موقع «medical news today» فإن سر الشعور بالتعب فور تناول القهوة، يرجع إلى عدة أمور يمكن عرضها فيما يلي:

معدل الكافيين يؤثر على إفراز الادرينالين

تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين، التي تؤثر بدورها على الغدة الكظرية، وتحفزها على إنتاج هرمون الادرينالين، وفي حال استهلاك قدر كبير من مادة الكافيين الموجودة في القهوة، يستوجب على الغدة الكظرية إفراز نفس القدر من الأدرينالين، ما يشكل عبئا عليها، نتيجة لعدة قدرتها على إفراز ذلك الكم من الادرينالين، الذي يتوافق مع كمية الكافيين المستهلكة، ليتسبب في النهاية بالشعور بحالة من التعب والإجهاد.

فقد كميات كبيرة من السوائل

وهذا هو تفسير شعور الفرد بالتعب بعد تناوله القهوة، خاصة إذ كان حريصا على تناول أكثر من كوب يوميا، يعمل ذلك على فقد كميات كبيرة من السوائل المخزنة داخل الجسم، عن طريق عملية الإخراج، ومع قلة شرب الماء، يصاب الجسم بالجفاف، الذي يصاحب عادة حالة من التعب والاجهاد العام. 

امتصاص السكر بسرعة

عند إضافة السكر إلى القهوة، يعمل الجسم عادة على امتصاصه أسرع من الكافيين، مما يعمل على ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بشكل مفأجىء، إلا أنها سرعان ما تنخفض، ليشعر الفرد بالتعب والإرهاق.

يؤثر على الدماغ

الكافيين يؤثر بدوره على مادة الأدينوزين الموجودة في الدماغ، وعند تناول كميات كبيرة من الكافيين، فإن ذلك يحدث خلل في الدماغ، ويشعر الفرد برغبة في النوم والشعور بالتعب والخمول بشكل عام.

وقال محمد خورشيد، استشاري الجهاز الهضمي، خلال حديثه لـ«» إنه من أضرار تناول القهوة، خاصة في حالة تناولها على معدة فارغة، أنها تزيد الرغبة في النوم، والشعور بالنعاس بشكل دائم، ويكون مصاحبا عادة بحالة من التوتر، والتعب العام.