| ما مدة الاستحمام المثالية.. وهل الماء الساخن أفضل أم البارد؟

بين الاستحمام صباحًا أو مساءً، يقع الكثيرون في حيرة من أمرهم، حيث يتساءلون حول أفضل وقت لتجنب الإصابة بالمضاعفات الصحية المختلفة وأيضا ما مدة الاستحمام المثالية؟.

وفي دراسة حديثة نشرها موقع «سبوتنيك»، كشف أطباء الأمراض الجلدية، أن الوقت الأنسب للاستحمام هو مساءً قبل النوم، على أن تكون مدة الاستحمام بين 5 و10 دقائق، لمنع انتشار البكتيريا والملوثات الأخرى للجسم، إضافة إلى أن الاستحمام ليلاً يعطي خلايا البشرة فرصة للتجديد والتخلص من حبوب الشباب.

ونصح أطباء الأمراض الجلدية، بالاستحمام مرتان يوميا، واحدة في الصباح للشعور بالانتعاش والنشاط، ومرة في المساء لتهدئة العضلات والتخلص من الإجهاد، ويجب ألا تقل مدة الاستحمام عن 5 دقائق لتجنب المشكلات الصحية.

وردًا على الدراسة السابقة، أوضح أطباء لـ«»، ماهو وقت الاستحمام الأنسب والمدة المثالية.

أطباء: مدة الاستحمام من 10 إلى 15 دقيقة 

وشرح الدكتور محمد مصطفى استشاري الجراحة، أن الاستحمام بالمياه الباردة أو الساخنة يتوقف على الوقت الذي يستحم فيه الشخص، فإذا كان في فصل الشتاء يفضل الاستحمام بالماء الدافيء كونه يساعد في تخفيف احتقان الأنف والتخلص من الصداع، مع عدم التعرض للهواء لمدة 15 دقيقة، منعًا لعدم ارتفاع ضغط الدم، وإجهاد عضلة القلب، وتجنب الاستحمام نهائيًا إذا كان الحمام مليء بالبخار، منعًا لحدوث الاختناق والوفاة وهبوط الدورة الدموية.

وأوضح الدكتور عاطف عفيفي استشاري الأمراض الصدرية، أنه من الأفضل الاستحمام بالماء الفاتر، إذ أنه يقلل من الشعور بالإجهاد بسبب مساعدته للجسم على إفراز هرمون الإندورفين القاتل للألم، ويحسن المزاج وينشط الأعصاب الحسية في الدماغ، على أن تكون مدة الاستحمام المثالية بين 10 إلى 15 دقيقة، ولا تزيد أو تقل عن ذلك 

وأكدت الدكتورة إيمان سند استشاري الأمراض الجلدية، أن الشخص يجب أن يستحم  مرتين أسبوعيًا للحفاظ على النظافة الشخصية وتجدد الجلد.