| ما هو البرق الجاف؟.. يسبب الحرائق وحذرت منه «الأرصاد الجوية»

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مما يعرف بـ«البرق الجاف»، خلال فترة الطقس المتقلب الذي تعيشه مصر في هذه الأيام، وقد يسأل البعض: ما هو البرق الجاف؟ وما هي خطورته على الإنسان؟ وهو ما نجيب عنه في السطور التالية.

وقالت الهيئة إن هناك فرصة لتزايد الأمطار الرعدية غدًا على السواحل وشمال الوجه البحري، وتكون مصاحبة في الكثير من الأحيان برعد وبرق.

ما هو البرق الجاف؟

وكشفت الأرصاد الجوية عن شكلين مختلفين للبرق، إذ يتمثل الأول في البرق عديم الرعد والذي يتضح من تسميه أنه يمكن مشاهدته فحسب دون سماع صوته، والثاني هو البرق الجاف الذي يمكن أن يتسبب في حدوث الحرائق خاصة التي تحدث في الغابات.

البرق تفريغ للشحنات الكهربائية

ويُعرف البرق على أنه تفريغ هائل للشحنات الكهربائية تعمل الغيوم على حملها فيما بعد، تتسبب في توليد حرارة عالية تعمل بدورها على تسخين الهواء المحيط بها إلى ما يقارب من 30،000°درجة مئويّة، الذي يعمل بدوره على تمدد الهواء ثم تتحول فيما بعد إلى موجات صوتية تشكل الرعد، كما يعرف علميًا أن ظاهرة سماع صوت الرعد تسبق ظهور البرق، وذلك يرجع إلى أن الضوء ينتقل بسرعة أكبر بكثير من الصوت.

سقوط الأمطار الرعدية

أما عن حالة الطقس غدًا، فقالت الهيئة، إن هناك فرصة لسقوط الأمطار الرعدية على مناطق من السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، بالإضافة إلى مناطق من جنوب الوجه البحري، ومدن القناة تمتد إلى مناطق القاهرة الكبرى.

وقالت منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية خلال حديثها لـ«»، إنّه تزداد فرص سقوط الأمطار خلال الساعات المتأخرة من يوم الأربعاء، وحتى الساعات الأولى من صباح يوم الخميس.

وتشهد محافظات السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري أمطارًا متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحيانًا، فيما تكون خفيفة إلى متوسطة ورعدية على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناة، وخفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى.