| ما هي سمكة القمر العملاقة؟.. تنتج 300 مليون بيضة وممنوع تناولها

نجح 4 صيادين صباح أمس، في اصطياد سمكة القمر العملاقة بمنطقة جبلة على الساحل السوري، إذ تجاوز وزنها طنًا وبيعت بـ50 ألف ليرة فقط، ونُقلت بشاحنة كبيرة «ونش» لضخامة حجمها، لتزداد عمليات البحث خلال الساعات الماضية حول ما هي سمكة القمر العملاقة؟ وأين تعيش؟.

ما هي سمكة القمر العملاقة؟

وللإجابة عن سؤال ما هي سمكة القمر العملاقة، ذكر التليفزيون السوري، أنّ هذا النوع من الأسماك المهددة بالانقراض، تعيش في المياه العميقة، وتظهر أحيانًا قرب سطح المياه عند بحثها عن الطعام أو عبر ملاحقة أسراب الأسماك الصغيرة، كما أنّها لا تؤكل بسبب احتوائها على معدلات عالية نسبيًا من الزئبق، وذلك بحسب تصريحات رئيس جمعية صيادي جبلة خالد مثبوت.

ونقل التليفزيون السوري عن الصياد محمد زمزم، تفاصيل عملية صيد سمكة القمر العملاقة، إذ يروي أنّه على بُعد شاطئ مدينة جبلة مسافة بضعة أميال وفي أثناء الخروج للصيد، شعر الصياد وشقيقه بهزة في القارب وكأنّه ارتطم بصخرة، ليتبين لهم أنّ سمكة القمر ارتطمت بالقارب، بعد أن دخلت الشبكة وهي تطارد الأسماك الصغيرة.

وبسبب وزن السمكة الكبير، لم يستطع الشقيقان رفعها إلى القارب، فسحبا الشبكة إلى الميناء وهناك جرى ربط الشباك بالرافعة وسحبها من المياه، ثم عُرضت في سوق مزاد الأسماك بمدينة جبلة، وبيعت بنحو 50 ألف ليرة، إذ يرجع السبب وراء انخفاض ثمنها إلى قلة اللحم فيها.

خطورة سمكة القمر العملاقة

وتعرف سمكة القمر بأنّها كبيرة الحجم، تتخذ شكلًا دائريًا ويبدو جسمها مضغوط وعميق، وتعتبر من المفترسات شديدة الخطورة، فهي لا تؤكل نظرًا لاحتوائها على معدلات عالية نسبيًا من الزئبق، لكن بوجه عام يمكنك تناولها لمرة واحدة إذا عثر عليها، نظرًا لأنّ خطورة زئبق الأسماك تظهر فقط عند الإفراط في تناولها لأكثر من مرة أسبوعيًا، بحسب صحيفة «ديلي ميل».

ويعد قنديل البحر واللافقاريات البحرية الأخرى الوجبة الرئيسية لسمكة القمر، كما تُعرف بأنّها من أكثر الأسماك إنتاجًا حيث يمكن أن تبيض أنثى واحدة حتى 300 مليون بيضة.