| ما هي ظاهرة القمر الجديد؟.. يشرق فيها مع الشمس ويغرب معها

ظاهرة فلكية بديعة تشهدها السماء غدًا الخميس 24 نوفمبر، تسمى بظاهرة القمر الجديد، أو «محاق جمادى الأول»، وخلالها يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها؛ ما جعلها تكسب اهتمام الكثير من محبي عالم الفلك؛ لذا نوضح في السطول التالية ما هي ظاهرة القمر الجديد؟.

ما هي ظاهرة القمر الجديد؟

آجاب الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك الأسبق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على سؤال ما هي ظاهرة القمر الجديد؟، موضحًا أنها ظاهرة فلكية تسمى «القمر الجديد» أو «محاق جمادى الأول»، ومن المقرر حدوثها غدًا الخميس 24 نوفمبر.

واستكمالًا لتوضيح ما هي ظاهرة القمر الجديد؟، أوضح «تادرس»، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه خلال هذه الظاهرة يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم، وأن وجهه المضيء يكون مواجهًا للشمس، في حين أن وجهه المظلم أو ظله يكون في مواجهة كوكب الأرض، ما يجعل القمر غير مرئيًا في السماء طوال الليل. 

ما هي ظاهرة القمر الجديد؟.. ليلة من أفضل ليالي الشهر

كما أكد رئيس قسم الفلك الأسبق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الليلة التي تشهد حدوث ظاهرة القمر الجديد أو كما تُسمى بـ«محاق جمادى الأول»، تعد من أفضل ليالي الشهر، وتأسر قلوب كل محبي وعشاق عالم الفضاء والفلك، لافتًا إلى أنه خلالها يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات، إلى جانب الحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

كما طمأن «تادرس» متابعيه مؤكدًا أن ظاهرة القمر الجديد ليس لها أضرار على صحة الإنسان، لافتًا إلى أن الظواهر الفلكية التي تحدث ليلًا أثناء غياب الشمس تمثل مشاهدة ممتعة لهواة الفضاء ويحبون تصويرها، في حال كان الجو صافيًا وخلت السماء من السحب والغبار وبخار الماء.