| مبعوث الرئيس الروسي في سوق سليمان جوهر.. يداعب الباعة ويشتري منتجات مصرية

على  مدار 30 عامًا، حرص ألكسي فاسيلييف المبعوث الشخصي للرئيس الروسي، خلال زياراته القصيرة إلى مصر، على زيارة سوق سليمان جوهر بمنطقة الدقي، لشراء الفاكهة المصرية، معبرا عن سعادته بالعودة لنفس السوق مجددا، حيث كان يتردد عليه منذ  كان طالبا بكلية الآداب جامعة القاهرة، في الستينيات من القرن الماضي، حيث كان يسكن في المدينة الجامعية بالقاهرة، ويتردد على السوق لشراء احتياجاته من الطعام والفاكهة، مؤكدا أن هذه الفترة كانت تحمل أجمل الذكريات في مرحلة الشباب، متذكرا كل الدعم من الأساتذة وزملائه المصريين.

مبعوث الرئيس الروسي في سوق سليمان جوهر

يقول فاسيلييف: «تعمقت في الحياة المصرية وأحببت المطبخ المصري والأكلات المصرية الشهيرة من الفول والطعمية والكشري، ولا أنسى الاعياد القومية الكبرى بطقوسها الشرقية الجميلة، وكذلك طقوس شهر رمضان الكريم، والإفطار الجماعي الذي كنا حريصين عليه مع الأشقاء المصريين».

وعلق كبير المستشرقين الروس والمبعوث الشخصي للرئيس الروسي على زيارته الحالية لمصر، قائلا: «لا أصدق أن آخر زيارة لي إلى مصر كانت منذ 5 سنوات، لأنني في العادي حريص على زيارتها على فترات متقاربة».

جولة إنسانية لمبعوث الرئيس الروسي

عبر شريف جاد مسؤول النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي ورئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، خلال حديثه لـ«»، عن سعادته لمرافقة «الشخصية التاريخية الكبيرة لهذه الجولة الإنسانية» والتجول في الأماكن التي أحبها فاسيلييف في شبابه، حينما كان طالبا في جامعة القاهرة.

وقد تمتع فاسيلييف بروح الفكاهة في التعامل مع الباعة والبسطاء من المواطنين المصريين خلال جولته، ولوحظ حبه الشديد لمصر وللمصريين، كما أنه يستعد الآن، لإصدار أحدث كتبه التي تتناول الحياة في مصر، بحسب جاد.