| متى صيام عاشوراء 1444 في السعودية؟.. سنة مؤكدة عن النبي

متى صيام عاشوراء 1444 في السعودية؟.. سؤال تصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية، إذ يرتبط موعد صيام عاشوراء الذي يوافق العاشر من شهر محرم بموعد بداية السنة الهجرية الجديدة 1444 التي يتم تحديدها في المملكة العربية السعودية، تبعًا لنتائج رصد هلال شهر محرم.

متى صيام عاشوراء 1444 في السعودية؟

وتُحدد الإجابة على سؤال متى صيام عاشوراء 1444 في السعودية؟، بالإشارة إلى إعلان المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، إلى أنّ يوم السبت 30 يوليو هو غرة شهر محرم لعام 1444 هـ، وبذلك يوافق يوم غدِ الإثنين اليوم العاشر من شهر محرم، وهو نفسه يوم عاشوراء الذي يستحب فيه الصيام أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويحرص العديد من المسلمين على صيام يوم عاشوراء، في حين يتساءل البعض عن الحكمة في ذلك، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية في إحدى فتواها عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أكدت من خلالها أن الصيام هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، مستدلين بحديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه»، (أخرجه البخاري في صحيحه).

دعاء يوم عاشوراء

وحدد الشيخ سعيد النعمان أحد علماء الأزهر الشريف عددًا من الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها في يوم عاشوراء، ومنها: «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار».

كما يمكن ترديد الدعاء التالي: «اللهم اجعل لنا في يوم عاشوراء قبولًا عندك يا مجيب دعاء عبادك المؤمنين، واجعل لنا يا الله نصيبا من رحمتك التي وسعت كل شيء، وعفوا منك ومغفرة ورضوانا، اللهم اجبر بخاطر كل مكسور، وفرّح قلب كل حزين، وفرّج كرب كل مهموم، واشف كل مريض، وأسألك يا رب في هذا اليوم أن تغيرني وتغير حالي وقدري للأفضل، وأن ترزقني ما لم أتوقعه، وخيرا لم أفكر به، وتحقق آمنيات ظننت أنّها مستحيلة».