| محمد صلاح بطل ورشة لتوعية الأطفال بمخاطر الإدمان في معرض الكتاب

يجتمع حولها الأطفال، لسماع قصص مسلية، تحمل مغزى مهم، بضرورة الابتعاد عن التدخين، بطلها نجم كرة القدم محمد صلاح، لأنه قدوة جيدة، ويحظى بشعبية كبيرة بين الـطفال، فضلًا عن تقديم نصائح للأسر أيضًا، لحماية أبنائهم من الإدمان في المستقبل.

يشارك صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، من خلال أنشطة ومبادرات توعوية ضد مخاطر الإدمان، عن طريق ورش حكي مثل قصة «أنت البطل»، واختير محمد صلاح لاعب، كرة القدم سفيرًا للحملة، كنموذج قدوة جيدة للأطفال، إضافة إلى ورشة «فكر ولون وإكسب»، بحسب حديث أسماء محمد، خريجة كلية خدمة اجتماعية جامعة حلوان، وتعمل مسئول إداري بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ونائب رئيس وحدة التطوع لـ«».

توعية الأطفال ضد مخاطر التدخين

تقدم «أسماء» وعدد من المتطوعين رسالة توعوية للأطفال ضد مخاطر التدخين، وبعض النصائح التي تجعلهم قادرين على اختيار أصدقائهم، ومصدر الثقة في حياتهم، خاصة عند الوقوع في خطأ، أما توعية الأسر بأضرار الإدمان والعلامات المبكرة له، وتعريفهم أيضًا بالخدمات المقدمة من الصندوق: «كلنا متطوعين الشخص، عشان نساعد الأطفال يعرفوا مصدر الثقة، وإزاي يتصرفوا لو وقعوا في مشكلة».

أهمية صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

الهدف الأساسي تعريف زوار معرض الكتاب، بأهمية صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، خاصة أنه تابع لوزارة التضامن الاجتماعي ومجلس الوزراء، ويتم العلاج في سرية تامة عن طريق الخط الساخن، ومن خلاله تحويل أي مريض إلى أقرب مستشفى حكومي، يضم مكان خاص لعلاج الإدمان والرد على أي استفسار، ويعتبر مشروع يقدم خدمة للمواطنين، بحسب «أسماء».

أهمية معرض الكتاب للفريق

يرى الفريق أن معرض الكتاب، يشكل أهمية كبيرة لوجودهم، من خلال التعريف برسالتهم التي لا تعتبر مجرد لعبة للأطفال أو معلومات للأسر: «بنقول للناس إن في مكان حكومي تابع لمجلس رئاسة الوزراء بيقدم المساعدة، بنوزع عليهم ورق في نصايح».