| مخاطر الصداع دون سبب.. ينذر بالإصابة بالسكتة الدماغية

يعد الصداع، أحد المشاكل الصحية المزعجة التي تسبب للشخص إزعاجًا كبيرًا عند الإصابة به، وعلى الرغم من أسبابه الكثيرة، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون بلا سبب واضح، وهنا يصبح الأمر أكثر خطورة؛ إذ أنه قد يكون أحد أعراض الإصابة بالسكتات الدماغية، وهو ما نستعرضه في التقرير التالي.

خطورة الشعور بالصداع دون سبب واضح

تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية، في حال انقطاع تدفق الدم إلى أحد أجزاء المخ، نتيجة لتكوُّن جلطة دموية تعيق تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، وفي أغلب الأحيان يكون الارتفاع الشديد في معدل ضغط الدم هو السبب الرئيسي للدخول في هذه الحالة والإصابة بالسكتة الدماغية، التي يعد الصداع الشديد أحد أعراضها.

وبحسب ما ورد في موقع «تايمز أوف إنديا»، فإن الصداع يعد أحد العلامات التحذيرية للسكتة الدماغية، إذ يمكن أن تحدث الإصابة بالسكتة الدماغية من الشريان السباتي «منطقة الرقبة» التي تسمح بتدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، ما يتسبب في حدوث صداع شديد في جبهة الرأس، كما أن 65% من المصابين بالسكتة الدماغية يعانون من صداع شديد في البداية، ويكون بشكل مفاجئ وفي غضون ثوانٍ أو دقائق، كما يتبعه تشوش في الرؤية.

الصداع يشير إلى مكان السكتة الدماغية

يمكن التعرف على مكان الإصابة بالسكتة الدماغية من خلال الشعور بالصداع؛ إذ أن مكان الشعور بالصداع في الرأس يرتبط ارتباطًا مباشرًا بمكان حدوث السكتة الدماغية، فعلى سبيل المثال يتسبب انسداد الشريان السباتي في حوث صداع شديد في الجبهة، كما أن الصداع في مؤخرة الرأس قد يشير إلى انسداد الجزء الخلفي من الدماغ.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد إدريس، استشاري المخ والأعصاب، أن هناك نوعين من السكتة الدماغية، هما اللافقارية، وتحدث في حال موت خلايا المخ نتيجة لموت الشرايين المغذية لها، والثانية النزفية، وتحدث نتيجة موت خلايا المخ بسبب حدوث نزيف في أحد الأوعية الدموية.

أسباب وأعراض حدوث السكتة الدماغية

وأضاف «إدريس» خلال حديثه لـ«»، أن التقدم في العمر والتدخين والارتفاع الشديد في معدل ضغط الدم ومرض السكري إلى جانب بعض أمراض القلب، من أهم أسباب حدوث السكتة الدماغية، لافتًا إلى أن الشعور بصداع شديد ومفاجئ وغير معتاد يعد من أهم أعراض الإصابة بها إلى جانب أيضًا فقدان البصر والقدرة على الإدراك وإعوجاج الفم وحدوث التشنجات.