| مدرسة فتح الله التطبيقية.. راتب شهري وفرص عمل بعد الإعدادية

يسرع العديد من أولياء أمور إلى البحث عن المدارس التكنولوجية التطبيقية التي تعطي الفرصة لأبنائهم لدارسة التجارة والصناعة وغيرها من المجالات بعد الإعدادية مباشرة، كأحد بدائل الثانوية العامة، من هذه المدارس، مدرسة فتح الله الدولية، والتي توفر تدريبات عملية وفرص عمل للطلاب في مجال التجارة.

تستمر الدراسة بمدرسة فتح الله الدولية التطبيقية لمدة 3 سنوات، كالمرحلة الثانوية، ولها العديد من المميزات مصرية مُطابقة للمعايير الدولية، وخوض الطلاب تدريبات عملية أثناء الدراسة بشركات الشريك الصناعي «فتح الله»، وتوفر أيضًا فرصة للتعيين بها، وراتب شهري خلال فترة التدريب، ويتخرج الطالب فيها جاهزًا للعمل بالمولات والسوبر ماركت ومجال التجارة عامة، بحسب «وزارة التربية والتعليم».

المدرسة تقوم على نظام يسمى الجدارات

وتقوم المدرسة على نظام يسمى الجدارات، وهو يستخدم في التعليم الفني، وعبارة عن تطبيق مهارات ومعارف يكتسبها الطالب خلال فترة الدراسة، ويشارك فيه الخبراء عن طريق وضع مناهج تساعد الطالب ليكون جاهزًا لسوق العمل.

طالبة بالمدرسة: ندرس 3 جدارات المهارة

حبيبة أحمد، طالبة بمدرسة فتح الله الدولية، تحدث لـ«» عن طبيعة الدراسة، قائلة إن المدرسة تعمل بنظام الجدارات، فيدرس الطلاب 3 جدارات، هي المهارة والمعرفة والسلوكيات: «أول حاجة في الـ3 جدارات يعني المعرفة، وهي إننا بندرس المنهج بتاعنا عن الماركت والتجارة، والسلوكيات إن كل حصة بناخد عبرة أو موعظة، وبنلعب ألعاب بهدف توضيح أهمية التعاون أو عدم الأنانية، والمهارة إننا بننزل تدريبات عملية نطبق اللي اتعلمناه في المناهج والكتب».

يدرس الطلاب التجارة والسوبر ماركت

يدرس الطلاب كل ما له علاقة بالسوبر ماركت، بداية من أنواع الماركت والمحلات، مثل محلات البقالة الصغيرة والسوبر ماركت والهايبر، ودراسة أساسيات التجارة الحديثة، بحسب «حبيبة»: «الجدارة بتكون عبارة عن وحدات، وكل وحدة بتكمل اللي قبلها، في السنة بناخد 10 جدارات، 5 في الترم الأول و5 في الترم التاني».

التدريب والزيارات الميدانية التي يقوم بها الطلاب، يحصلون من خلالها على حافز شهري، وتوفر المدرسة أتوبيس لنقل الطلاب وزيا مدرسيا مُخصصا، بحسب ما أكدته الطالبة بمدرسة فتح الله الدولية، والصفحة الرسمية للمدرسة على «فيس بوك».