| معلومات عن سمكة الوطواط.. تمر من شاطئ البحر المتوسط كل عام وتزن 300 كيلو

في مثل هذه الأيام من كل عام، يمر نوع نادر من الأسماك التي لها أشكال وأوزان مختلفة بعض الشيء عن مثيلاتها، بالقرب من شواطئ البحر المتوسط، لتكون بمثابة غنيمة سهلة الصيد لسكان العديد من الدول الواقعة على شواطئ هذا البحر.

سمك «الوطواط» أو «الحداية» هو نوع من الأسماك التي تهاجر خلال شهري مارس وأبريل من كل عام، وتمر أثناء رحلتها تلك قرب شاطئ البحر المتوسط، وهي من الأسماك التي تزيد من دخل الصيادين، لما لها من مواصفات نادرة.

حجم السمكة يصل إلى 300 كيلوجراما

الريس سامح أبو مصطفى، شيخ الصيادين الهواء، أحد الخبراء في مجال صيد الأسماك، يروي لـ«»، أن هذا النوع من الأسماك لا يظهر في البحر المتوسط إلا خلال شهري مارس وأبريل من كل عام، مشيرًا إلى أنها قد تهاجم من يحاول مهاجمتها: «السنة دي مشفتش غير اتنين منها، والسمكة دي ليها خنجر من الخلف، ولما بتطلع جزء من الزعنفة بتكون شبه سمكة القرش، ولو حد فكر يهاجمها بتهاجمه».

وأضاف شيخ الصيادين، أن حجم تلك السمكة يتراوح بين الـ200 والـ300 كيلوجرامًا، وأما عرضها فيصل إلى 3 أمتار عند فرد أجنحتها: «لما بتفرد زعانفها ممكن تنط لمسافة حوالي 4 أمتار فوق البحر».

سعر الكيلو يصل إلى 4 دولارات

وبحسب موقع «سكاي نيوز عربية» فإن سعر الكيلو الواحد من سمك الوطواط يصل إلى 4 دولارات تقريبا، وأما السمكة الواحدة فيجرى بيعها بسعر يتراوح بين 200 و400 دولار، ويخرج منها كميات في مثل هذه الأيام من كل عام، خاصة عندما يكون الجو حارًا.

وتتوفر هذه السمكة بشكل كبير أثناء مواسمها، إلا أن بعض الخبراء البيئيين يرون أن هناك تراجعًا كبيرًا يواجه نوعين من تلك الأسماك، وجرى إدراجها على القائمة الحمراء، للأنواع المهددة التي يضعها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.