| معلومات عن «ضبابية المخ».. أصابت 15% من متعافي كورونا في مصر

انتاب القلق مصابو فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، بعدما أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، رصد العديد من الأعراض التي تصيب متعافي كورونا، يأتي من بينها «ضبابية المخ».

«هذه الأعراض تُمثل من 10 لـ 15% من عدد الإصابات بفيروس كورونا»، بحسب «تاج الدين»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن»، مع الإعلامي سيد علي، على قناة «الحدث اليوم»، الأمر الذي دفع الجميع للتساؤل عن «ضبابية المخ»، ومدى خطورته، لذلك نرصد لكم كل ما تريد معرفته عنه في التقرير التالي.

معلومات عن«ضبابية المخ»

أوضح الدكتور حسنى سلامة، أستاذ الكبد والأمراض المعدية بكلية طب قصر العينى، أن هناك العديد من الأعراض التي يعاني منها متعافي كورونا بعد الشفاء من المرض، نتيجة مستقبلات الفيروس، ويأتي من بينها «ضبابية المخ»، التي تجعل الشخص يفقد التركيز، ويعاني من صعوبة في تجميع المعلومات.

«ضبابية الدماغ أو كما يطلق عليها ضبابية المخ عرض وليست مرضا»، وفقا لما ذكره «سلامة» خلال حديثه لـ«»: «بتخلي الشخص دماغه مشوشة، وبتعمله مشاكل في الذاكرة، ولكن العرض ده بيستمر مع متعافي كورونا من 6 شهور إلى سنة وبعدها بيختفي».

ونوه «حسني سلامة»، أن «ضبابية المخ» ليست لها أي أسباب محددة تنشأ بسببها، ولكن عادة تحدث للأشخاص الذين يتعرضون لنزيف في المخ أو جلطة في المخ، أما بالنسبة للمتعافيين من كورونا فالأعراض عندهم تختلف من شخص لآخر: «فيه اللي بيحس بضربات قلب سريعة، أو يعاني من مشكلات في الجهاز التنفسي».

أعراض «ضبابية المخ»

بالنسبة لأعراض «ضبابية المخ»، رصدها أستاذ الكبد والأمراض المعدية بكلية طب قصر العيني في التالي..

  • حدوث مشكلات في الذاكرة، وفقدان لبعض الأحداث.
  • الشعور بصعوبة في تجميع المعلومات.
  • الشعور بصعوبة في التركيز.