| معلومات عن عروس البحر بعد ظهورها جنوب شواطئ الغردقة «فيديو»

عثر مجموعة من الغواصين، خلال الساعات الماضية، على كائن بحري نافق، خلال رحلة غطس مع عدد من السائحين، وذلك في منطقة «سومة باي» الموجودة جنوب البحر، في مدينة الغردقة، إذ وجدوا جسمًا طافًيا فوق الماء، وعندما اقتربوا منه تأكدوا أنه سمكة «الدَوجينج» الشهيرة بـ«عروس البحر»، وعلى الفور، اتصلوا بالجهات المختصة لتنفيذ اللازم في مثل هذه الحالة.

السمكة التي وجدها الغطاسون يترواح طولها ما بين متر ونصف إلى مترين، وكانت في حالة تعفن شديدة وبها إصابات بالغة.

ما هي سمكة عروس البحر؟

تُعرف سمكة عروس البحر بـ«الأطوم»، وهي من الكائنات التي تتغذى على العشب، ولا تدخل المياه العذبة أبدًا، وبالتالي فهي الثدييات البحرية الوحيدة التي تتغذى على الأعشاب، بحسب موقع منظمة «oceana» العالمية التي تهتم بالكائنات البحري.

أما مواصفاتها الشكلية، فإنها كما هو الحال في معظم الكائنات البحرية التي تتغذى على العشب، لها دماغ صغير جدًا مقارنة بحجم جسمها، على الأرجح لأنه لا يتعين عليها تطوير استراتيجيات صيد معقدة للقبض على الفريسة.

تتكاثر سمكة «الأطوم» عن طريق الإخصاب الداخلي وتلد صغارًا كبيرة الحجم ترضع لمدة تصل إلى عام ونصف، ولا تتعرض الأفراد البالغة من هذا النوع إلى أي مفترسات طبيعية، ولكن قد تأكل صغارها تماسيح المياه المالحة، والحيتان القاتلة وأسماك القرش الساحلية الكبيرة.

يتمتع «الأطوم» ببعض الحماية القانونية الكاملة في معظم أنحاء العالم، لكنه لا يزال يُطارد في بعض الأماكن ويُهدد بسبب تدمير الموائل التي يتغذى عليها، والاصطدام بالقوارب، والصيد العرضي في مصايد الأسماك التي تستهدف الأنواع الأخرى في معظم أنحاء نطاقه.

تقل أعداد «الأطوم» في بعض الأماكن وينقرضون في مناطق أخرى، ويعتقد العلماء أنها معرضة للانقراض بسبب عدم وجود إدارة دقيقة للأنشطة البشرية التي تهدده، ويمكن أن ينتهي وجوده من المزيد من الأماكن.

4 حقائق عن «عروس البحر»

– تنمو إلى حد أقصى يبلغ طوله 4 أمتار، ووزنها يصل إلى 270 كجم.

– يمكن أن تعيش حتى 70 عامًا.

– تعيش أبقار البحر فقط في المياه الساحلية للمحيطين الهادئ والهندي والبحر الأحمر.

– تشتهر باسم أبقار البحر لأن لها شفاه علوية قوية مشقوقة، تستخدمها لأكل الأعشاب التي تقتلعها من قاع البحر.