| معلومات عن مراد باخوم الحاصل على جائزة أفضل مهندس بالشرق الأوسط

فاز المهندس المصري مراد باخوم بجائزة أفضل مهندس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2021، وذلك عن تصميم مشروعات مختلفة بالعاصمة الإدارية الجديدة وأنفاق قناة السويس وعدد كبير من المشروعات الهندسية الأخرى، فتعتبر هذه الجائزة رسالة تقدير لجميع المهندسين المصريين، فحصل على هذه الجائزة من قبل مؤسسة ميد وتمنح هذه الجائزة من خلال حفل سنوي يقام في مدينة دبي.

 

وتستعرض «» في السطور التالية أشهر أعمال المهندس مراد باخوم

– كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.

– مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة.

– إنشاء أنفاق «تحيا مصر» بشمال الإسماعيلية.

– المتحف المصري الجديد.

– كوبري روض الفرج، وكان هذا العمل الهندسي سبب تكريم المهندس مراد بجائزة ميد العام الماضي.

– محطة الحافلات المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

– الاشتراك في بناء الاستاد الرياضي بالمدينة الأوليمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، المقام تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

– بناء مول سيتي سنتر ألماظة.

نجل المهندس الكبير ميشيل باخوم

فهو نجل المهندس المعروف ميشيل باخوم، فكان والده أستاذ لعلم هندسة الإنشاءات بكلية الهندسة في جامعة القاهرة، ومن أكبر أعماله تصميم ومراجعة معظم الجسور والمطارات، والأنفاق والقناطر وصوامع الغلال في مصر، والكثير من الدول العربية والإفريقية.

ويعتبر المهندس ميشيل باخوم، صاحب فكرة إنشاء واشتراك في العمل بتصميم استاد القاهرة الرياضي مع المهندس المعماري الألماني «فيرنر مارش»، وهو نفس المهندس الذي صمم الملعب الأوليمبي في برلين بألمانيا، وأيضا ميشيل عمل على تصميم وإنشاء الكاتدرائية المرقصية بالعباسية.

وحصل المهندس ميشيل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1963، وحصل على وسام التجارة والصناعة من الطبقة الأولى أيضًا لعام 1964، وكان موضعًا للتكريم في دراسته العليا بأمريكا فلم تمض على التحاقه بجانعة إليونزي مدة قصيرة حتى عُين بهيئة التدريس بها، وأيضًا مُنح بالعضوية الكاملة لجمعية البحوث الأمريكية.