| معلومات عن منخفض السودان الموسمي.. يضرب مصر أول أيام رمضان

يتمنى الصائمون أن تكون درجات الحرارة خلال شهر رمضان منخفضة، وألا تشهد البلاد ارتفاع درجات الحرارة، ومع أول أيام الشهر الكريم تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، ويزور مصر منخفض موسمي، يسمى منخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان الموسمي.

ويتميز فصل الربيع دائمًا بحالة من التقلبات الجوية، والتي تبدأ مع بداية شهر رمضان، وتقدم الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة العامة للأرصاد الجوية، نصائحها للمواطنين بمتابعة النشرة الجوية وحالة الطقس باستمرار، لأن فصل الربيع يشهد تقلبات جوية حادة وسريعة.

منخفض البحر الأحمر أو منخفض السودان الموسمي

وتستعرض «» أبرز المعلومات عن منخفض البحر الأحمر، أو منخفض السودان الموسمي:

– هو منخفض سطحي مع كتل هوائية رطبة تبدأ أول أيامه ليل الجمعة، بالإضافة لمنخفض جوي آخر مُتعمق في طبقات الجوي العليا يعمل على حالة من التقلبات الجوية.

– يشهد المنخفض حالة من فرص سقوط الأمطار، والتي تختلف شِدتها من محافظة لأخرى، حيث تكون أمطار متوسطة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية للبلاد ومحافظات شمال الوجة البحري، وتكثر يوم الجمعة على بعض المناطق من السلوم ومطروح والصحراء الغربية.

– نشاط نسبي للرياح في بعض الأيام والمناطق.

أمطار في منخفض السودان الموسمي

– أمطار المنخفض تكون رعدية، تكثر يوم الجمعة، وهي أمطا وخفيفة ومتوسطة على جنوب الوجة البحري ومدن القناة وسيناء وشمال البحر الأحمر، وتصل بعض مناطق القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

– تشهد البلاد انخفاض ملحوط في درجات الحرارة يوم السبت، من 4 لـ7 درجات مئوية، مع زيادة فرص سقوط الأمطار، والتي تتحول لمتوسطة وقد تكون غزيرة ورعدية على شمال الوجة البحري ومدن القناة وقد تصل لحد السيول في سيناء نتيجة الطبيعة الجبلية والجغرافية، ويمكن أن تصل إلى القاهرة وشمال الصعيد.

– تصل درجة الحرارة العظمى يوم السبت، وهو يوم ذروة المنخفض، إلى 20 درجة مئوية على القاهرة.