| معلومات عن نوة «الفيضة الصغرى».. تبدأ الثلاثاء وتستمر 5 أيام

تشهد محافظة الإسكندرية نوة عنيفة مع دخول فصل الشتاء، وتبدأ من يوم 19 ديسمبر وتستمر 5 أيام، مصحوبة برياح وهطول أمطار غزيرة، إلى جانب تقلبات في الأحوال الجوية.. فماذا تعرف عن نوة « الفيضة الصغرى» وسبب تسميتها؟.

بحسب غرفة عمليات الإسكندرية، تشتهر نوة الفيضة الصغرى، بالأمطار الغزيرة والرياح، ونستعرض بعض المعلومات عنها فيما يلي:

– تاتي مصحوبة برياح شمالية غربية ممطرة، وارتفاعا في الأمواج.

– تحدث بسبب عدد من المنخفضات الجوية.

– تبدأ في النصف الأخير من شهر ديسمبر على مدار 5 أيام  متواصلة.

– يصاحبها سقوط الأمطار.

– ترجع سبب تسميتها بالفيضة الصغرى، حيث يفيض البحر خلالها وترتفع أمواج البحر. 

التوزيعات الضغطية

تعد نوة الفيضة الصغرى من أصعب النوات التي تضرب الإسكندرية، وتتزامن مع بداية فصل الشتاء، وتصل الإسكندرية في 19 من ديسمبر المقبل.

وعلقت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، على النوة: «جدول النوات تم وضعه من قبل الصيادين قديمًا لمعرفة الوقت الأنسب للصيد، وهو جدول ليس علمي، لذا نعتمد بشكل أساسي في تحديد النوة وموعدها على التوزيعات الضغطية، اللي بتأثر على المناطق المختلفة، لأنه مش دايما بتتوافق التوزيعات الضغطية مع جدول النوات الذي تم وضعه مسبقًا».

سقوط أمطار يومي الأحد والاثنين 

تابعت «غانم» أن موعد النوة لا يشترط أن يكون مصاحبًا لحالة جوية، فقد تسبق الحالة الجوية قبل موعد النوة بيومين أو بعدها، فالأسبوع القادم سيشهد استقرارًا في الأحوال الجوية على معظم محافظات الجمهوية ومنها الإسكندرية، وهناك فرصة لسقوط الأمطار يومي الأحد والاثنين، نتيجة حدوث منخفض جوي في طبقات الجو العليا، يؤثر على المناطق الموجودة في السواحل الشمالية، وذلك قبل موعد النوة المقرر وفقًا لجدول النوا في 19 من ديسمبر، وهذا اليوم على وجه التحديد لا توجد فيه أي اضطرابات جوية.