| مع قرب تغيير التوقيت الصيفي.. كيف يؤثر على نومك؟

بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، بدأ البعض يبحث عن موعد تغيير التوقيت الصيفي، وكيف يؤثر على النوم؟ بعد إعلان العمل به مجددا، ليتم تغيير التوقيت كل 6 أشهر، إذ يتم إعادة ضبط الساعات الرسمية في بداية الربيع بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة، على أن تعود في فصل الخريف للتوقيت العادي.

ويجب الانتباه إلى أن العمل بالتوقيت الصيفي يكون فيه ساعات النهار أطول من الليل، الأمر الذي جعل البعض ينتبه إلى تأثير تغيير التوقيت الصيفي وكيف يؤثر علي النوم؟

وكشف موقع «Every day health»، أنه من الممكن أن يحدث خللا بالساعة البيولوجية للجسم، لينتج عنه تأثيرا على عدد ساعات النوم لدى بعض الأشخاص، سواء بالزيادة أو النقصان، حسب مواعيد عملهم.

تغيير التوقيت الصيفي وكيف يؤثر علي النوم؟

وعن تغيير التوقيت الصيفي وكيف يؤثر علي النوم، فإن الجسم يحتاج مدة من 48 ساعة إلى أسبوع كامل، للتكيف مع التوقيت الصيفي، خاصة إذا كان الشخص أول مرة يعمل بهذا النظام، حتى يستطيع الاعتياد عليه بكل سهولة، دون أن يواجه مشكلات في نومه، بحسب روبرت لوكاس عالم بيولوجيا التسلسل الزمني في مركز التوقيت البيولوجي بجامعة مانشستر البريطانية.

صعوبة التأقلم على التوقيت الصيفي في البداية

في أثناء تغيير التوقيت الصيفي، يفقد البالغون، متوسط من 15 إلى 20 دقيقة من النوم جنبا إلى جنب، مع بعض المشكلات المحتملة، مثل صعوبة التأقلم في بداية الأمر، أو المعاناة من أرق بسيط، بحسب مدير شعبة اضطرابات النوم في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في ناشفيل بالولايات المتحدة الدكتور بيث آن مالو.