| مغموره تحت المياه.. خريطة جديدة للقارة الثامنة المفقودة منذ ملايين السنين

على الرغم من أن القارة الثامنة المفقودة على كوكب الأرض، مغمورة بشكل شبه كامل أسفل المياه، منذ ملايين السنين، إلا أن فريق من العلماء نجح في رسم ما يعتبر أنها أدق خريطة للقارة المفقودة التي أطلق عليها «زيلانديا»، وذلك باستخدام عينات الصخور.

فريق من الباحثين من الولايات المتحدة الأمريكية، ونيوزيلندا، والدنمارك، وأستراليا وبعض من الدول الأخرى، عمل على رسم خريطة للقارة الثامنة المفقودة على كوكب الأرض، باستخدام عينات من الصخور من تحت البحر، وباستخدام طرق رسم الخرائط الجيوفيزيائية.

قال الدكتور عصام جودة، رئيس جمعية علوم الفلك في تصريحات خاصة لـ«»، إن رسم الخرائط للقارة الثامنة المفقودة أسفل المياه، كان من الصعب أن يتم بهذه الدقة، إلا أن هناك بعض الشروط التي وجدها مجموعة من الجيولوجيين، التي مكنتهم من رسم الخريطة للقارة المفقودة.

شروط الرسم الدقيق للقارة المفقودة

القارة عبارة عن مساحة كبيرة من الجرانيت أو الحجارة النارية المتشابهة، وتشكل ما يعرف بالقاعدة القارية، مع عنصر آخر هو الصخور المتحولة التي تتشكل في المناطق النشطة تكتونيا، والرواسب التي تترسب بفعل تآكل سطح الأرض، وجميعها تنطبق على القارة المفقودة «زيلانديا»، حسب تعبير «جودة».

ولصعوبة الوصول إلى القارة المفقودة، لا يعرف الكثير عن طبيعتها الجيولوجية، إلا أن هناك بعض العلماء تمكنوا من الحصول على عينات من صخورها، ما ساهم في رسم الخريطة الدقيقة للقارة، وحسب الخريطة الجديدة، التي نشرت في الدورية العلمية «تكتونيكس»، فأن القارة المفقودة «تمددت وتمزقت» نتيجة القوى التكتونية.

مراحل اكتشاف وجود القارة الثامنة المفقودة

منذ عام 1820، استقر العلماء على وجود 7 قارات في العالم، إلا أن بعضهم توقع منذ عقود طويلة وجود قارة ثامنة، لكن لا يملكون أي دليل على وجودها، بينما في 2019 تم رسم أول خريطة جيولوجية للقارة الثامنة المفقودة «زيلانديا» من قبل مجموعة من العلماء من جنسيات مختلفة، إلا أنها لم تكن دقيقة تماما، وعلى الرغم من ذلك أصدر مجموعة من الباحثين الدوليين ما يقولون إنها أدق خريطة للقارة، التي تقع في جنوب غرب المحيط الهادئ قرب أستراليا في سبتمبر 2023، وفق ما نشره موقع «سكاي نيوز».

معلومات عن القارة المفقودة

– مساحتها 5 ملايين كم مربع تحت الماء، وتعادل ثلثي مساحة أستراليا.

– تقع على عمق نحو 1.2 كم.

– لم يبق منها سوى سلسلة جبال بجزيرتين في نيوزيلندا، وبعض القمم المعزولة التي أصبحت جزرا محيطية صغيرة.

– اختفت قبل ظهور البشر بوقت طويل.

– يعتقد أن هذه القارة تشكلت قبل 83 مليون عام، خلال العصر الطباشيري المتأخر.