| مقطع فيديو يكشف شروق شمس 27 رمضان.. هل كانت ليلة القدر أمس؟

ليلة القدر، تنزل فيها مقادير الخلائق إلى السماء الدنيا، ويستجيب الله فيها الدعاء، إذ نزل فيها القرآن العظيم، وقال عنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»، ومع الساعات الأولى من صباح يوم 27 رمضان، يبدأ المسلمون في السؤال: هل كانت ليلة القدر أمس؟ من خلال تحري بعض العلامات، أبرزها شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان، أم ما تزال هناك فرصة أخرى لتحري ليلة القدر في ليلة التاسع والعشرين من رمضان؟

شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان

كانت دار الإفتاء قد لفتت إلى أنّ ليلة 27 رمضان من المُرجح أن تكون ليلة القدر، بعد تحري شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان، إذ وردت كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، التي تُرجح ذلك، إذ قال أُبَيٌّ بن كعب في لَيْلَةِ القَدْرِ: واللَّه إني لأعلمها، وأكثر علْمي هي الليلة التي أمرنا رسول الله صلّى اللَّه عليه وسلم بقيامها هي ليلة سبع وعشرِين (صحيح مسلم).

وفي صحيح البخاري عن ‌زر، قال «سألت أبيّ بن كعْب رضي اللَّه عنه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ -لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا».

علامات ليلة القدر

من علامات ليلة القدر، بحسب ما أوردت الإفتاء، عبر موقعها الرسمي:

قد ذكر الإمام القرطبي في «تفسيره» (20/ 137، ط. دار الكتب المصرية) لسورة القدر قوله: [الثانية: في علاماتها: منها أن الشمس تطلع في صبيحتها بيضاء لا شعاع لها، وقال الحسن قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة القدر: «إِنَّ مِنْ أَمَارَاتِهَا: أَنَّهَا لَيْلَةٌ سَمْحَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، تَطْلُعُ الشَّمْسُ صَبِيحَتَهَا لَيْسَ لَهَا شُعَاعٌ»، وقال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائِه، فوجدته عذبًا سلسًا] اهـ.

وكان بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حرصوا على توثيق شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان ببعض الصور ومقاطع الفيديو المصورة التي تكشف عن أهم علامة من علامات ليلة القدر، والتي يُعرف من خلالهاهل كانت ليلة القدر أمس أم لا؟

ووثق عديد من المسلمين حول العالم مقاطع فيديو مصورة لـ شروق شمس ليلة القدر 27 رمضان، إلا أنّهم اختلفوا فيما بينهم هل أشرقت الشمس مصحوبة بشعاع أم لا، وهو ما يترك فرصة لتحري ليلة القدر مرة أخرى ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان.

وبالنسبة للدعاء المأثور في ليلة القد،ر إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» أخرجه الترمذي وصححه، والنسائي وابن ماجه وأحمد، وصححه الحاكم.