| «ملك وآية» تحصدان المركز الأول بالكيمياء الحيوية: «حاربنا السرطان بقشر المانجو»

لا يتوقف عقلهما عن التفكير فى حماية صحة الإنسان من خطر السرطانات التى تستنفد طاقات البشر. بدأت محاولاتهما فى استخلاص مضادات الأكسدة من قشور المانجو، لتنجح التجربة نجاحاً باهراً، وتحصل الطالبتان على المركز الأول فى مجال الكيمياء الحيوية.

مشروع للحماية من الأمراض المزمنة

فكرت ملك خالد وآية محمد، فى مشروع يهدف للحماية من الأمراض المزمنة، عن طريق استخلاص طبيعى من فاكهة المانجو، التى تحتوى على مصاصات تحارب الجذور الحرة، بعد إجراء اختبارات عديدة، خاصة اختبار مبدئى على خلايا سرطانية، ليثبت نجاح تجربة، بحسب حديث «ملك» لـ«»: «حبينا نركز على أكتر مشاكل بتواجه صحة الناس، ونقدم فيها حلول عشان نواجهها».

ركزت «ملك وآية» على الأمراض المزمنة، لأنها أكثر المشكلات شيوعاً وتؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، وهى السبب الرئيسى للجذور الحرة، لذا يمكن محاربتها من خلال مضادات الأكسدة، وتستخلص من قشور المانجو: «قشرة المانجا فيها مضادات أكسدة بنسبة عالية جداً، عشان كدا قررنا نستخلصها».

تمر عملية استخلاص مضادات الأكسدة من قشور المانجو بعدة مراحل، تبدأ بالتجفيف ثم الطحن، ووضعها فى كحول طبى ومياه لتبدأ عملية الاستخلاص، ثم توضع بفرن لفترة معينة، لتجفيف المياه والكحول ويتبقى بودر القشور، وإجراء عدة اختبارات على الخلايا السرطانية، ونتج عنها تهتك كامل للخلايا: «الحمد لله التجربة نجحت، وقدرنا نحارب الخلايا السرطانية ونقضى عليها بمضادات الأكسدة الموجودة فى قشر المانجا».

الحصول على ميدالتين ذهبيتين

تدرس «ملك» و«آية» بالصف الثانى الثانوى بمدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بمحافظة الإسكندرية، والتحقتا بمسابقة «آيسف» الدولية للاختراعات العلمية، لتحصدا المركز الأول على مستوى الجمهورية فى مجال الكيمياء الحيوية: «دخلنا المسابقة بفكرة قشور المانجو، والحمد لله خدنا ميداليتين ذهبيتين».