| منع إعلان بيع اللحوم يثير الغضب في أمستردام.. هل يحافظ القرار على البيئة؟

قرار غريب أعلنته مدينة هارلم الهولندية خلال الساعات الماضية، إذ منعت إعلانات بيع اللحوم في الأماكن العامة وكذلك منتجاتها، لتصبح بذلك أول منطقة في العالم تتخذ هذا الأمر. 

تحاول المدينة الواقعة غرب أمستردام، والتي تضم ما يصل إلى 160 ألف شخص، الحد من انبعاثات الغاز التي يسببها الاحتباس الحراري، ونتيجة لذلك قررت منع وحظر الإعلان عن بيع اللحوم بداية من عام 2024 بحسب محطة «هارلم 105» الإذاعية.

أثار هذا القرار غضب وشكاوى العاملين في مجال إنتاج اللحوم، إذ اعتبروها فرض وصاية من قبل السلطات المحلية على السكان، ما جعل ذلك القرار محل جدل في المدينة الهولندية.

كيف تؤثر اللحوم على البيئة؟

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن إنتاج الغذاء مسؤول عن ثلث إجمالي الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري، كما يتسبب إنتاج اللحوم من الحيوانات في ضعف حجم الثلوث مقارنة بالطعام النباتي، إذ تستند الأبحاث التي أجريت في الدراسة إلى عدد من الحقائق، بينها إزالة الغابات لتوفير مرعى للحيوانات، واحتواء أعلافها على غاز النيتروجين المسبب لتلوث الماء والهواء، وينتج عنه حدة الاحتباس الحراري، كما تسبب الثروة الحيوانية انبعاثات كبيرة من غاز الميثان، الذي يعتبر أبرز الغازات الدفيئة.

ومن جانبها، قالت زيجي كلازيس، عضو حزب «اليسار الأخضر» المسؤول عن صياغة اقتراح منع الإعلان عن اللحوم في «هارلم»، إنها لم تكن تعلم أن المدينة الهولندية ستصبح الأولى في العالم التي تطبق هذه الساسية عندما فكروا في المقترح.

حظر الرحلات الجوية لقضاء العضلات

وأضافت في تصريحاتها لمحطة «هارلم 105»، أن المقترح ليس على ما يحضره السكان في مطابخهم، وأن كل شخص حر في تناول اللحوم، إلا أنه لا يمكن إخبار السكان بأزمات مناخية، وفي الوقت نفسه يجرى تشجيعهم على بيع وشراء منتجات تتسبب في جزأ كبير من هذه الأزمة، مستكملة أنها تعلم بعدم رضاء الكثيرين بشأن القرار، ولكن هناك آخرين يروه قرارا جيدًا.

ومن بين قرارات المدينة الهولندية أيضًا حظر الرحلات الجوية لقضاء العطلات، وكذلك منع استعمال الوقود الحفري والسيارات العاملة بداية من 2024.