| منها الجيلي والمارشيملو.. أطعمة غنية بالكولاجين تبعد الشيخوخة ويحمي العظام

الكولاجين هو بروتين طبيعي، يوجد في العضلات والمفاصل والأوعية الدموية، ليلعب دور الحامي والمجدد للخلايا، إلى جانب إعطائه مرونة للجلد ورونق للبشرة، وبالتالي فإن نقص مستوياته يؤثر بالسلب على الجسم بأكمله، الأمر الذي يدفع الكثيرين بالبحث عن مصادر الكولاجين الطبيعية في الغذاء، وفقًا لما ذكره موقع «ويب طب».

الكولاجين يقل في الجسم بتقدم العمر

في هذا الشأن، أوضحت الدكتورة  ليندا جاد الحق أخصائي التغذية، أن الكولاجين يتوفر بشكل طبيعي في الشعر والأنسجة والأظافر، ومع التقدم في العمر يقل إنتاجه في الجسم، وتابعت أنه توجد بعض الأطعمة الغنية بالكولاجين، أبرزها مرق العظام، الذي يعتبر الغذاء الأغنى بهذا البروتين: «بنحصل عليه في شوربة الكوارع، أو شوربة اللحم البقري»، كما يحتوي سمك السالمون على الكولاجين نظرًا لغناه بالأحماض الدهنية التي تغذي البشرة وتحافظ على شبابها.

الجيلي والمارشيملو من الأطعمة الغنية بالكولاجين

وتعد الأطعمة الغنية بالجيلاتين كالجيلي والمارشيملو، وسكر الزينة والمثلجات من المصادر الهامة للكولاجين، وفقًا لحديث جاد الحق، ويمكن الحصول على الكولاجين أيضًا من الخضروات الورقية كالسبانخ والبروكلي، التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، وأضافت أن اللحوم الحمراء الغنية بالبروتين تتوفر بها نسبة كبيرة من الكولاجين.

تناول الكيوي يحمي من شيخوخة الجلد

وبالإضافة إلى الأطعمة السابقة، قالت أخصائي التغذية، أن الجزر يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين A، بما يساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد، وتعتبر الكيوي من الفواكه الغنية بفيتامينات C و A  و E  ، التي تساهم في محاربة الشيخوخة من خلال إنتاج الكولاجين، وأضافت أن البيض يعتبر ضمن الأغذية المعزز لإنتاج الكولاجين لاحتوائه على الكبريت.  

وتوجد مصادر أخرى للكولاجين كمشروبات أعشاب الجنسينج والكزبرة، حيث يؤدي شرب منقوعها إلى تزويد الجسم بكمية من الكولاجين الطبيعي، بالإضافة إلى الثوم الذ يساعد غناه بالكبريت على إنتاج الكولاجين.