| منها «طشت وإبريق سي السيد».. مقتنيات قديمة للبيع بسعر خيالي

وسط عشرات المقتنيات القديمة التي تباع عبر الصفحات المختلفة بمواقع التواصل الاجتماعي، عرض حساب يحمل اسم «شرين ولاء الدين» عبر منصة «فيسبوك» صورا لإبريق قديم أشبه بالذي ظهر في فيلم «بين القصرين» من أجل البيع، مدونا: «إبريق كامل بالطشت بتاعه والمصفاة نحاس أحمر شغل قديم». 

تفاصيل «طشت وإبريق سي السيد»

ويُعرف الإبريق المرتبط بفيلم «بين القصرين» حتى يومنا هذا بـ«طشت وإبريق سي السيد»، بحسب ما أكده يحيى الألفي، خبير مثمن، موضحا أن أسعار تلك الأداة تتراواح ما بين 500 إلى 5000 جنيه كحد أقصى. 

وأوضح الخبير المثمن، خلال حديثه مع «» تفاصيل «طشت وإبريق سي السيد»، قائلا إن ارتفاعه يتراوح ما بين 30 إلى 45 سنتيمترا، والإناء المعروف بـ«طشت» خاص به قطره 50 سنتيمتر، أما المصفاة قطرها 20 سنتيمتر، وعادة ما تكون مصنوعة من النحاس الأحمر أو الأصفر.

وتابع «الألفي» أن ذلك الابريق يزن نحو 4 كيلو جرامات من النحاس، سعره يتراوح ما بين 500 إلى 2000 جنيه حسب حالته. 

وهناك نوعا آخر من الأباريق المستخدمة في الزينة خاصة بالقصور وعادة ما يصل ارتفاعها إلى متر وتزن ما بين 11 إلى 15 كيلو جرام من النحاس، وسعرها يصل إلى 5 آلاف جنيها، وهناك أنواع من الأباريق الهندية والمنتمية إلى دول شرق آسيا قد يصل سعرها إلى 3 آلاف جنيها، في حال كانت مصنوعة من سلك النحاس، فضلا عن جودة الرسومات والمشغولات من الخارج، وفقا لما قاله الخبير المثمن. 

إقرأ أيضا: «تمنه فيه».. جهاز قديم قد يكون في بيتك للبيع بـ60 ألف جنيه 

ويوجد أباريق نادرة مصنوعة من الأحجار الكريمة وعلى درجة عالية من الاتقان، بحسب ما ذكره «الألفي» لكن في المجمل لا يزيد السعر حول هذه المقتنيات عن 5 آلاف جنيها.