| من إباحة ضرب الزوجة لملابس نيرة.. فتاوى مبروك عطية «نمبر وان» في إثارة الجدل

هجوم واسع تعرض له الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بسبب تصريحاته بشأن واقعة قتل نيرة أشرف طالبة المنصورة والتي وصفها البعض بأنها صادمة ومحرضة على العنف؛ ليطلق رواد موقع التدوينات القصيرة «تويتر» هاشتاج يحمل «محاكمة مبروك عطية» فضلا عن إعلان المجلس القومي للمرأة التقدم ببلاغ للنائب العام ضده.

تفاصيل تصريحات مبروك عطية عن طالبة المنصورة

تلك الموجة من الغضب، جاءت لما قاله في بث مباشر عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تعليقا على حادثة طالبة المنصورة، إذ تطرق للحديث عن الحجاب: «الشباب اللي كان بيعلق على حادث طالبة المنصورة نصهم كابوريا لكن ممكن يقتل بعد دقيقة لأن دي عواطف مزورة، بس علشان البنت تنزل من بيتها، لازم تكون متحجبة ولابسة واسع، حياتك غالية عليكي، شوفوا بقى هقول كلمة لله، عاوزة تخرجي من بيتكم اخرجي لا بنطلون ولا شعر على الخدود». 

وبعد تلك الموجة من الغضب، خرج مبروك عطية مرة أخرى في بث مباشر جديد، موضحا خلاله: «أنا لم أتعرض لنيرة، ولم أذكر أنها لم تكن محجبة ودعوت لها بالرحمة 9 مرات وأن يرزقنا الله بقاض عادل يقتص ممن قتلها.. لم أقل أن عدم الحجاب سببا للقتل ولكن قلت أن الحجاب يقلل نسبة الحوادث». 

مبروك عطية للسيدات: ادخلي الحمام قبل ما تخرجي من بيتك 

لم تكن تلك المرة الأولى التي تخرج فيها تصريحات مثيرة للجدل لـ«عطية»، ففي مطلع الشهر الجاري تحدث عبر صفحته «فيسبوك» عن نصيحة اعتبرها البعض غريبة، بأن دعا السيدات الراغبات في دخول دورات المياه خارج المنزل، بعدم فعل ذلك إلا حال كونهن مرضى: «قبل ما تخرجي من بيتك اعملي حمام في بيتك وأنت مستورة، عشان متجلكيش زنقة برة، وبرة أحنا خارجين للضرورة مش نتشنكح، والضرورة تقدر بقدرها، ولو هتغيبي ساعة أو اتنين مش هتحتاجي حمام، ولو أنتي مريضة معذورة ولو مش مريضة اعملي حسابك، وخدوا حذركم». 

إباحة ضرب الزوجة 

ومن بين الفتاوى والتصريحات التي لاقت هجوما واسعا، ما أدلى به «عطية» في أكتوبر 2021 خلال تصريحات تلفزيونية، بشأن إباحة ضرب الرجل لزوجته بعد شكوى سيدة تدعى آية محمد من معاملة زوجها لها؛ ليدشن رواد السوشيال ميديا هاشتاج «أوقفوا مبروك عطية»، وعقب ذلك خرج أستاذ الشريعة معلقا على الأمر عبر «» بأنه عند قول فتواه كان هناك طرفا غائبا وهو الزوج ومن حقه الرد.

 

مهاجمة مصطلح جواز الصالونات 

ومن بين الفتاوى التي لاقت هجوما أيضا وترجع لـ«عطية»، هي انتقاده لمصطلح جواز الصالونات عقب سؤال أحد الفتيات عن أمر ما؛ ليرد بجملة: «أتمنى اختفاء عبارة زواج الصالونات إلى يوم الدين.. الزواج واضح، وإذا حدث في الصالون أفضل من أن يحدث في الكافيه، لا يوجد شيء اسمه جواز صالونات، ما دام هناك مأذون».