| مُعمر تايلاندي يحقق رقما قياسيا في العدو: ممارسة الرياضة سر قوتي

إنجاز مميز من نوعه، حققه رجل تايلاندي تجاوز عمره الـ100 عام، بعدما تمكن من عدو مسافة 100 متر في أقل من نصف دقيقة، مُسجلًا رقمًا قياسيًا جديدًا في فئته العمرية، إذ أرجع سر قوته لممارسة الرياضة وتنظيم الأكل. 

تمكن ساوانغ جانبرام، الرياضي التايلاندي، خلال الأيام القليلة الماضية من عدو مسافة 100 متر في نحو 27.8 ثانية، خلال الدورة السادسة والعشرين لبطولة تايلاند السنوية للرياضيين الأساتذة، التي أقيمت في مقاطعة ساموت سونغخرام بجنوب غرب البلاد، وشارك فيها 4 مرات سابقة، بحسب «سكاي نيوز» العربية.

عدو مسافة 100 متر في نحو 27.8 ثانية

ويعد ساوانغ جانبرام، صاحب الـ102 عامًا، هو أقدم عداء في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، إذ تمكن في مطلع الأسبوع الجاري من عدو مسافة 100 متر في نحو 27.8 ثانية، كما فاز بجميع الميداليات الذهبية في فئة 100-105 أعوام، ليتجاوز جميع المنافسين من تلك الفئة العمرية.

«سر قوتي هو ممارسة الرياضة، أنها جعلتني قويًا وجيدًا، وأنصح الجميع بممارستها كونها إلى جانب تحسين الصحة، فهي أيضًا تُحسن الشهية وتشجع على الأكل بصورة جيدة».. هكذا أجاب «ساوانغ»، عندما سؤل عن سر قوته وقدرته على الجري رغم تجاوزه الـ100 عام، لافتًا إلى أنه اعتاد منذ سنوات طويلة ممارسة رياضة المشي بشكل يومي رفقة ابنته «سيريبان»، صاحبة الـ70 عامًا، ليشجع كل منهما الآخر. 

«ساوانغ» 102 سنة يمارس الرياضة مع ابنته السبعينية   

إلى جانب رياضة المشي التي يمارسها المُعمر التايلاندي يوميًا، هو أيضًا حريص على القيام ببعض الأعمال المنزلية البسيطة كي يُبقي جسده في حالة نشاط وحركة دائمة، مثل تنظيف حديقة منزله وجمع أوراق الأشجار المُتساقطة عليها: «اعتدت دائمًا قبل خوض أي منافسة أن أُزيد من جرعة التدريبات، إذ أتدرب مرتين في اليوم مع ابنتي».

كما أبدت «سيريبان» سعادتها بتحقيق والدها لذلك الرقم القياسي في العدو، مُوضحة أنه يحتفظ بأفكار إيجابية في ذهنه دائمًا تجعله في حالة رضا وهدوء عقلي، فضلا عن أنه يمارس الرياضة باستمرار ليحافظ على قوته.