| «ناسا» تنشر صورا مذهلة لأضخم أقمار المجموعة الشمسية «غانميد»

كشفت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا»، عن صور جديدة ومذهلة لكوكب المشترى أضخم كواكب المجموعة الشمسية وخامسها بعدا عن الشمس، ووثقت الصور أحد اكبر أقمار الكوكب الغازي المعروف باسم «غانميد». 

الصور التقطها المسبار «غونو» التابع لـ«ناسا» في يونيو الماضي، أثناء تحليقه فوق القمر الجليدي الذي يعد أيضا أكبر قمر في المجموعة الشمسية، بحسب «سكاي نيوز».

وأوضحت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية في تغريدة لها على «تويتر»، أن المركبات الفضائية لم تستطع من قبل الاقتراب من القمر «غانميد» مثلما فعل المسبار في الشهر الماضي، ولم تنجح أيضا مركبة «جاليليو» المدارية الشهيرة في التقاط صور عام 2000 رغم اقترابها منه. 

وأظهرت الصور الملتقطة لـ«غانميد»، العديد من المناطق المظلمة والمضيئة على سطحه، وخاصة فوهة «تروس» الشهيرة، التي تعد من أبرز معالم هذا القمر بروزا، وأن تجميع الصور في مقطع فيديو قصير بتقنية «Time Lapse» أو التسارع الزمني. 

كما كشفت الصور الملتقطة عبر المسبار «غونو» قلب كوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية الغازي، حيث أمكن مشاهدة ظواهر تحدث على سطحه مثل الأعاصير الحلزونية.

وأطلقت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» المسار «غونو» عام 2011، ووصل إلى مدار أضخم كواكب المجموعة الشمسية وخامسها بعدا عن الشمس، عام 2016

معلومات حول أكبر أقمار المجموعة الشمسية «غانميد» 

نشأ القمر «غانيميد» منذ حوالي مليار و500 مليون سنة، أي في الوقت ذاته الذي نشأ فيه كوكب المشتري الغازي، ويعد تاسع أكبر جرم سماوي في النظام الشمسي.

ويتميز القمر «غانميد» بأنه الوحيد من بين أقمار الكوكب الغازي العملاق الذي يمتلك مجالا مغناطيسيا خاصا به، مما يتسبب في ظاهرة الشفق القطبي بأضوائها المميزة التي غالبا ما تكون خضراء.